النمش الشيخوخي

0 12

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

النمش عبارة عن بقع صغيرة مسطحة بنية اللون أو سمراء على الجلد تؤثر بشكل أساسي على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. تتشكل بكثرة على الوجه، لكنها قد تظهر في أي منطقة معرضة للشمس من الجسم. إنها ليست ضارة ولا مؤلمة.

أنواع النمش المختلفة
– أفليدس: هذا هو النوع الشائع من النمش الذي يلاحظ في معظم الناس. هذه النمش مسطحة ولونها بني غامق. على الرغم من أنها محددة وراثيا، إلا أنه يمكن أيضا تحفيزها من خلال التعرض لأشعة الشمس.
– النمش الشمسي: يتميز هذا النمش بوجود بقعة بنية داكنة على الجلد. تتطور في مرحلة البلوغ نتيجة التعرض لأشعة الشمس ويمكن تصنيفها على أنها بقع الشيخوخة والبقع الشمسية.

الأسباب
النمش هو نتيجة استعداد وراثي وضرر الشمس الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية. يمتص الجلد الأشعة فوق البنفسجية وينتج مادة الميلانين الزائدة التي ينتج عنها تصبغ في بقع صغيرة.

عادة ما يكون الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة وذو العيون الفاتحة والشعر الأشقر أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للشمس والتشكل اللاحق للنمش.

الأعراض
– مناطق مسطحة وبيضاوية عالية التصبغ
عادة تتراوح بين السمراء والبني الداكن
تصيب البشرة الأكثر تعرضا للشمس على مدار سنوات، مثل خلف اليدين، وظاهر القدم، والوجه، والكتفين وأعلى الظهر.
– يظهر بشكل أكثر بروزا في الصيف ويتلاشى في الشتاء.
– يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
– قد يشمل أي فئة عمرية من الأطفال إلى كبار السن.
– عادة ما تكون غير ضارة، ولكن إذا كانت موجودة في مواقع غير طبيعية، مثل الإبط أو مرتبطة بحساسية شديدة من أشعة الشمس وتقشر الجلد ، فقد تكون علامة على الاضطرابات الوراثية، مثل الورم الليفي العصبي و جفاف الجلد المصطبغ.

العلاج
– التقشير الكيميائي.
– العلاج بالليزر.
– الجراحة البردية.
– العلاج بالضوء النبضي المكثف.

العلاج المنزلي
– خل التفاح
تمزج ملعقة كبيرة خل التفاح مع ملعقة صغيرة العسل. يوضع على البشرة لمدة لمدة 15-20 دقيقة. يكرر مرة واحدة كل يوم.

– الكركم
تخلط ملعقة صغيرة مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة عصير الليمون. يوضع على مناطق النمش حتى تجف. يكرر مرة كل أسبوع

– الأوكالبتوس
تمزج قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الأوكالبتوس مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو. تدهن به المناطق النمش ويترك لمدة 20 دقيقة. يكرر مرة واحدة كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: