القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كُتُبٌ برائحة الفانلين

165

 

كتب : محمد أحمد

نجد للكتب القديمه رائحة مميزة سبب هذه الرائحة أنها تأتي من مادة تسمى “ليغنين”.

ما هو الليغنين؟

الليغنين “lignin“ والذي يعتبر مركب كيميائي يعرف بأنه بولمر معقد ” Complex” لحكول اروماتي صيغته ” C31H34O11)n). باعتباره بوليمرًا حيويًا” ولها وزن جزيئي يساوي 10000 جرام لكل مول تعد أكثر البوليمرات الطبيعية إنتشار على وجه الأرض يستخرج في أغلب الأحيان من الخشب، حيث يشكل حوالي ربع إلى ثلث الكتلة الجافة من الشجرة . يعد الليغنين من المكونات الجدار الثانوي في الجدار الخلوي للنباتات، اشتقه من الكلمة اللاتينية lignum بمعنى الخشب.

يعد الليغنين من أكثر البوليمرات الطبيعية انتشاراً على سطح الأرض بعد السليولوز، نسبته 30% من الكربون العضوي غير الأحفوري.

نتيجة عدم التجانس الكبير في بنية الليغنين، لا توجد له بنية أولية محددة. وظيفة الليغنين هي تدعيم وتقوية الخشب في الأشجار.

صفاته :

مادة ليفية لا طعم لها، وغير قابلة للذوبان في الماء والكحول ولكنها قابلة للذوبان في المحاليل القلوية الضعيفة، والتي يمكن أن تترسب من المحلول باستخدام الحمض.
يملأ الليغنين الفراغات الموجودة في جدار الخلية.
يلعب الليغنين دورًا مهمًا في توصيل المياه في سيقان النبات و أكثر كرهًا للماء

اهميته :

وهو المكون الأساسي لصناعة الورق وهذه المادة تحتوي علي الفانلين في تكوينها ومع الزمن تتحول إلى اللون الأصفر بمرور الزمن و تتكسر مادة الليغنين وتطلق جزيئات الفانلين العطرية التي نشمها عندما نفتح كتاب قديم.

مادة الفانلين؟

مصدرها الطبيعي هو نبات الفانيليا، ولكن تصنع وتستخلص تجارياً من مادة الليغنين أثناء صناعة لب الورق أو عجينة الورق.
معظم الفانلين الموجود حالياً يأتي من مشتقات البترول …صناعة البتروكيماويات

قد يعجبك ايضا
تعليقات