المغص الصفراوي

0 15

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

المغص الصفراوي هو ألم بطني مغص ناتج عادة عن انسداد إحدى القنوات الصفراوية، وهو نظام من القنوات المسؤولة عن نقل العصارة الصفراوية من الكبد حيث يتم إنتاجه، في الأمعاء لاستخدامها في عملية الهضم. عادة ما يحدث المغص عن طريق تناول وجبة، خاصة إذا كانت غنية بالدهون، كمحفز لتقلص وإفراغ الصفراء الموجودة في المرارة.

الأسباب
عادة ما ينتج المغص الصفراوي عن انسداد في القناة الصفراوية، وهي شبكة من القنوات التي تربط الكبد (حيث يتم إنتاج الصفراء)، المرارة (حيث يتم تخزينها)، الأمعاء (حيث يتم استخدامه لأغراض الجهاز الهضمي، لاستحلاب الدهون). في حالة الانسداد، تتطور تقلصات مؤلمة في القناة المجهزة بالعضلات اللاإرادية المسؤولة عن دفع الصفراء، والتي يضعها الجسم في مكانه لمحاولة تحرير الممر.

سبب الانسداد هو ما يسمى بحصى المرارة، الحصى التي تتكون داخل المرارة والتي يمكن أن تتكون من الكوليسترول أو البيليروبين. قد تظل هذه الحصوات صامتة في المرارة دون التسبب في أي إزعاج، ولكن إذا تم دفعها إلى القناة الكيسية أو في القناة الصفراوية المشتركة، فقد تتعطل مما يمنع التدفق الطبيعي للصفراء.

الأعراض
قد يظهر المغص الصفراوي بشكل مفاجئ حاد الذي ينشأ بعد الوجبات. تظهر الأعراض في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وربما تنتشر أيضا إلى الظهر أو حتى الكتف.

قد يصاب عدد قليل من الحالات أيضا بالغثيان والقيء.

لا يوجد يرقان (لون أصفر للجلد وصلبة العين، أو الجزء الأبيض عادة)، ووجوده يشير بدلا من ذلك إلى حدوث مضاعفات (التهاب الأقنية الصفراوية).

في بعض المرضى، يزول الألم من تلقاء نفسه.

نصائح
– إتباع نظام غذائي صحي يحتوى على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وكربوهيدرات الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
– تجنب الوجبات الدسمة والحارة.
– تجنب مشروبات الغازية.

العلاج
– لا حاجة للمضادات الحيوية لأنها ليست حالة معدية.
– تناول الأدوية المذابة التي تحتوى على حمض الصفراء الاصطناعي.
– إذا كانت الحصوات موجودة في المرارة وكانت كبيرة جدا بحيث لا يمكن حلها عن طريق الأدوية، فمن الممكن أيضا علاج المغص الصفراوي عن طريق استئصال المرارة جراحيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: