خضروات غنية بالبروتين

0 10

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

البروتينات هي ثلث الثالوث المقدس للمغذيات الكبيرة. جنبا إلى جنب مع الدهون والكربوهيدرات، فإنها تشكل الإمدادات الغذائية الأساسية للجسم. بينما نعلم أن اللحوم والخبز تحتوى على البروتين، فإننا غالبا ما ننسى أن الخضروات قد مصدرا جيدا ومنخفض السعرات الحرارية لهذا العنصر الأساسي أيضا.

– البازيلاء
يقدم نصف كوب فقط من البازلاء أربعة جرامات من البروتين. بالإضافة إلى 11 جراما من الكربوهيدرات، يحتوى حجم الحصة هذا على أربعة جرامات من الألياف ، وربع الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، وما يقرب من نصف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي.

– السبانخ
مثل العديد من الخضروات الورقية الداكنة، فهي إضافة حيوية إلى نظام غذائي صحي يهدف إلى تعزيز البروتين والعناصر الغذائية الأخرى وتقليل السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات الفارغة. يحتوى كوب واحد من السبانخ النيئة على غرام واحد فقط من البروتين.

– الكرنب
يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات أ و ك و سي، لكن امتيازاته الصحية لا تتوقف عند هذا الحد. الكرنب هو غذاء غني بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد على أكثر من تسعة في المائة من الكالسيوم والبوتاسيوم يوميا، وجرامين من البروتين.

– البروكلي
البروكلي نبات صليبي غني بالألياف يمكنه تحسين الهضم وصحة الأمعاء. و يمنح الشعور بالشبع لفترة أطول. يحتوى كوب من البروكلي النيء على 2.5 جرام من البروتين، جنبا إلى جنب مع السيلينيوم والفسفور وفيتامين ب9. كل ذلك يحتوى على 0.3 جرام فقط من الدهون ومجموعة من مضادات الأكسدة.

– الفطر
تساعد هذه الفطريات منخفضة السعرات الحرارية في تعزيز جهاز المناعة، كما تساعد في محاربة السرطان، وإنقاص الوزن. يحتوى كوب الفطر على 3 جرامات من البروتين، والحد الأدنى من السعرات الحرارية.

– الخرشوف
يخفض نسبة السكر في الدم وتحسين صحة القلب والكبد، فإن حبة أرضي شوكي واحدة توفر أكثر من 4 جرامات من البروتين، وحوالي 7 جرامات من الألياف، و 0.2 جرام فقط من الدهون.

– الهليون
الهليون المطبوخ يحتوى على 2.2 جرام من البروتين في 100 جرام. كما يحتوى على حمض الفوليك وفيتامين ك والألياف. يساعد في محاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. ويقلل من الالتهاب ويخفض ضغط الدم.

– الجرجير
غني الجرجير بالكلوروفيل مما يساعد في تقليل الالتهاب وحماية الدماغ. كوب واحد من الجرجير يحتوى على 0.5 جرام من البروتين وما يقرب من يوم كامل من فيتامين ك.

– الذرة
غالبا ما يتم التعامل مع الذرة مثل الحبوب الكاملة المستخدمة في صنع الخبز والحبوب الساخنة، لكن العديد من الخبراء يعتبرونها خضروات. يوفر هذا الطعام النشوي كمية مناسبة – 3.9 جرام من البروتين. يحتوى بروتين الذرة على 22 ببتيد نشاطا بيولوجيا، والتي لديها القدرة على المساعدة في مكافحة ارتفاع ضغط الدم والسمنة والإجهاد التأكسدي.

– الكرنب
يوفر الكرنب أربعة جرامات من البروتين لكل كوب مطبوخ. مثل الخضروات الصليبية الأخرى، فهي مصدر غني بشكل طبيعي للببتيد الجلوتاثيون. يتكون هذا المركب من الأحماض الأمينية التي تساعد الكبد على إزالة السموم، وتعزيز وظائف المناعة، ومحاربة السرطان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: