– الدكتور سويلم يتفقد مشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظة بنى سويف.

0 10

القاهرية

قام السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم الجمعة الموافق ٢ سبتمبر ٢٠٢٢ بزيارة تفقدية لمحافظة بنى سويف لمتابعة موقف مشروعات الحماية من أخطار السيول الجارى تنفيذها بنطاق المحافظة.

وصرح الدكتور سويلم أن هذه الزيارة التفقدية لمخرات السيول وأعمال الحماية تهدف للاطمئنان على جاهزية أعمال الحماية وقطاعات وجسور مخرات السيول قبل موسم الأمطار والسيول المقبل.

وصرح الدكتور سويلم أنه تم خلال الأسبوعين الماضيين .. التفتيش علي عدد (١١٧) مخر سيل بمحافظات (أسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والقاهرة والاسماعيلية) ، حيث تبين أن معظم تلك المخرات بحالة جيدة ، وأن بعض المخرات تحتاج لأعمال صيانة سريعة ، وهو ما تم تكليف الأجهزة المختصة بالوزارة بالإسراع بتنفيذها ، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تهدف للمرور علي بعض المواقع التي تحتاج لتنفيذ إجراءات سريعة وإعطاء التوجيهات بإنهاء الاعمال في أسرع وقت.

وأضاف سيادته ان الوزارة تقوم بالإشراف أيضا على عدد (١١٦٢) عمل صناعي للحماية من أخطار السيول واستغلال المياه في شحن الخزان الجوفي بمحافظات شمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح (تتنوع ما بين سدود وبحيرات صناعية وبحيرات جبلية وقنوات صناعية وحواجز وجسور حماية وخزانات أرضية وأحواض تهدئة ومعابر ومفيضات) لضمان جاهزيتها قبل موسم الامطار والسيول.

وأوضح سيادته أن التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تغيرات فى كميات ومواقع الأمطار دفعت الوزاره لتعديل تصميمات مخرات السيول بما يتواكب مع التطرف الهيدرولوجي الذي أدي لزياده كميات المياه في العام الماضي في بعض الأماكن بنسبة تزيد عن الثلث ، وهو الأمر الذى يتطلب مراجعه وتحديث القدره الإستيعابية للمخرات والبحيرات الصناعية في بعض المواقع لتستوعب زمن تكرارى للأمطار يصل إلى ٣٠٠ عام بدلا من المتبع وهو ٢٠٠ عام.

وتفقد الدكتور سويلم عملية “إنشاء عدد (٨) بحيرات وعدد (٨) حواجز ترابية بمخرج وادي سنور وتدبيش
قاع مخر سيل سنور” لحماية قرية سنور بمحافظة بنى سويف ، بتكلفة ٣٨٧ مليون جنيه ، والجارى تنفيذها حاليا بنسبة تنفيذ تصل إلى ٨٧ % ، حيث تفقد سيادته بحيرات أرقام (٦ ، ٧) ، كما تفقد سيادته الأعمال الجارية حاليا لإعادة تأهيل مخر السيل والذى سبق أن تضرر نتيجة السيول السابقة خلال عامى ٢٠٢٠ ، ٢٠٢١.

وقد وجه الدكتور سويلم بمراجعة البرامج الزمنية للأعمال وإعادة ترتيب أولويات التنفيذ بعمليات الحماية من أخطار السيول بنطاق محافظة بني سويف تمهيدا لاستقبال موسم السيول القادم ، وذلك قبل نهاية الشهر الجاري.

الجدير بالذكر أن مجري مخر سيل سنور يمتد بطول ٢٫٦٥ كيلومتر وبمتوسط عرض ٣٠ متر ، وتستوعب القناه الصناعية بالمخر أكثر من ٢٢ مليون متر مكعب من مياه الأمطار ، كما يستقبل وادي سنور السيول الناتجه عن أمطار سلسلة جبال البحر الاحمر بالإضافة إلى ما يتساقط مباشرة داخل الوادي.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: