القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأمن الغذائي أمن قومي

106

كتب د – أحمد حسين زيد
يقصد بالأمن الغذائي توفير الغذاء لجميع أفراد المجتمع بالكميات المناسبة والتي تلبي احتياجات الأفراد الغذائية ومتطلباتهم بصورة مستمرة من أجل حياة صحية سليمة وتعتبر قضية الأمن الغذائي من أهم القضايا التي تشغل دول وحكومات العالم وأهم ما يؤثر في الأمن الغذائي ما يلي :
١- وسائل توفير الغذاء : طرق توفير كميات مناسبة من الأغذية ذات الجودة المناسبة والكافية لتلبي احتياجات الأفراد من خلال الإنتاج المحلي للسلع الغذائية أو الاستيراد من الدول المنتجة بالإضافة لبعض المساعدات الغذائية للدول الفقيرة .
٢- توفير الإمكانيات المادية للأفراد للحصول علي الغذاء :
من خلال توفير دخول مناسبة للأسر وما يتبعه من قدرة شرائية كافية لشراء متطلبات الأسر من السلع الغذائية .
٣- نوعية الغذاء : تنوع السلع الغذائية سواء المحلية الصنع أو المستوردة لتحقيق التكامل في العناصر الغذائية المتنوعة التي يحتجها الإنسان .
٤- عدم استقرار أسعار السلع الغذائية المعروضة : مما لاشك فيه تغير أسعار السلع الغذائية وعدم ثباتها بالإضافة إلي عدم التحكم في الأسواق وتنوع أسعار السلعة الواحدة يؤثر تأثير عكسي علي الأمن الغذائي
وهناك معوقات لتحقيق الأمن الغذائي للأفراد ونسرد منها علي سبيل المثال الأتي:
النمو السكاني المتزايد بطريقة يفوق متوسط معدلات الإنتاج الزراعي المحلي مما يؤدي إلي عجز الدول في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية المختلفة أو بعضها ويجعل الدول تتحمل عبأ الاستيراد بالعملات الصعبة لتحقيق هذا العجز وسد الفجوة بين النمو السكاني والإنتاج المحلي من السلع الغذائية وبالتالي يؤثر على ميزانية الدولة .
الصراعات والحروب التي تؤثر على الأمن الغذائي وتوافر السلع الغذائية وغيرها بالأسعار المناسبة كما حدث مؤخراً من ارتفاع الأسعار للسلع الغذائية وما تبعه من ارتفاع الأسعار في جميع المنتجات الاستهلاكية والخدمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.
تدهور الأرض الزراعية نتيجة التصحر وتجريف التربة والزحف العمراني مما قلل من إنتاجية المواد الغذائية وبالتالي أثر علي الأمن الغذائي.
ولقد سعت الدولة المصرية وأجهزتها المعنية وبالاستعانة بالخبرات الزراعية من أساتذة الجامعات والمهندسين بالعمل جاهدة لزيادة إنتاجية السلع الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي والوصول تدريجياً إلي الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية بحزمة من الإجراءات والقرارات التنفيذية ومنها :
١- العمل على وقف الزحف العمراني علي الأراضي الزراعية .
٢- التوسع في الأراضي الزراعية واستصلاح الأراضي البور لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية
مثل مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان ومشروع المائة ألف صوبة زراعية وأخيرا مشروع مستقبل مصر القومي ومشروع صوامع القمح .
٣- رفع إنتاجية الأراضي الزراعية باستخدام أحدث وأفضل التقنيات المتبعة في الدول المتقدمة .
٤- تعظيم كفاءة استخدام المياه في الأراضي الزراعية القديمة باستخدام أحدث تقنيات الري .
٥- التوسع في استخدام أساليب الزراعة الحديثة واختيار الأصناف الزراعية قليلة الاستهلاك للمياه
٦- تعزيز استخدام الأسمدة العضوية .
٧- رفع كفاءة الترع والمصارف .
٨- زيادة حجم الإنتاج الحيواني من اللحوم والألبان لزيادة الإنتاجية .
وبهذه الإجراءات للتوسع في المشروعات الزراعية التي اتخذتها الحكومة المصرية تعمل علي تقليل فاتورة الاستيراد وتقليل العبء علي ميزانية الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية بالعملة الصعبة وأيضا توفير آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وزيادة إنتاج المحاصيل الغذائية الأساسية والإستراتيجية والوصول إلي تحقيق خطة الدولة من الاكتفاء الذاتي .

قد يعجبك ايضا
تعليقات