لحاء النبات مادة للتدوين

0 13

كتب : محمد أحمد

كانوا المصريين القدماء يحبون التدوين وكتابة ذكرياتهم ودونوا التاريخ الفرعوني العظيم، ودونوا عليه أمجادهم ومكاسبهم التي تدرس حتى الآن علي مواد مختلفة للحاء وتطورت طريقة تحضيره من الماضي الي الحاضر:

نقش الإنسان البدائي أشكالاً ورموزاً على الخشب أو على الحجر الموجود على جوانب الكهوف والمغارات القديمة،ثم بدأ يكتب على أوراق النخيل او على اللحاء، ثم على العظام وعلى صفحات من خزف مطلي بالشمع الأصفر، ثم على صفائح من رصاص أو من معادن أخرى، حتى فكر المصريون القدامى في استخدام لحاء نبات البردي (Papyrus) وهي كلمة اشتقت منها كلمة (Paper) وانتشر استعمال البردي في مصر القديمة ثم في اليونان وإيطاليا، وبقي ورق البردي طوال قرون عديدة الوسيلة الوحيدة للكتابة في مصر وإيطاليا واليونان ومستعمراتها.

ما هو الورق؟

إنه شبكة متصلة ومترابطة من الألياف لحاء النباتات تتوقف خصائصها على نوع الخامات المستخدمة في صناعتها والعمليات المختلفة التي مر بها أثناء عملية التصنيع و مراحل تحضير اللب بالطرق المختلفة.

التركيب الكيميائي :

ألياف الورق تتكون من ألياف السليلوز التي ترتبط ببعضها البعض بواسطة مادة رابطة تسمى اللجنين مع كميات بسيطة من السكريات المعقدة مثل مادة الهيسليلوز، إذن يتركب من:
السليلوز واللجنين والهيميسليلوز.

عجينة الورق قديما وحديثا :
قديماً ::
يصنع يدويا من أكثر من نوع الورق نقاوة ووضوحا ومقاومة لعوامل التحلل.
فقد كان يتم يحضر من الماء النظيف بكميات كبيرة بعكس ما نراه في الوقت الحاضر حيث يتم إعادة استخدام الماء لعدة مرات مما يؤدي إلى وجود تركيزات عالية من الشوائب داخل عجينة الورق المحضرة حديثا.
كما أن مصدر المادة الخام قديما كانت غنية بالسيليلوز النقي ولا يتواجد بيه هيميسليلوز أو اللجنين.

مصادر العجينة قديما ::

عجينة للورق من القنب (Hemp) والبامبو (Bamboo) ولحاء التوت (Mulberry bark)

حديثاً:

استخدام الشبه (كبريتات البوتاسيوم والألومنيوم) وتم إضافتها لتزيد من صلادة الجيلاتين ومادة رغوية و تعمل على القضاء على التعفن حتي أن ثبت ضررها حديثا وتم الاستغناء عنها.
وادي نقص توفر المادة الخام لصناعة الورق الي وجود مادة بديل اقتصادية تتوفر بكثرة لعمل الورق وهي الخشب.
الورق المصنع من عجينة تحتوي على نشارة الخشب أو خشب مطحون تحتوي على نسبة عالية من اللجنين، كما تقل بيه نسبة السليلوز.

الخامات الرئيسية حديثا وطريقة المعالجة :

لب الورق حيث يمثل 95% من الخامات إلا انه يوجد حوالي 5% من إنتاج اللب يصنع من منابع أخرى مثل المخلفات الزراعية كقش الأرز ومصاصة القصب وحطب القطن والبوص وسيقان الشعير وغيرها.
عمل معالجة ميكانيكية أو كيميائية لمادة النبات وذلك لفصل الألياف عن بعضها البعض والتخلص من نسبة اللجنين العالية ويتم تحضير اللب من الخامات السليلوزية بثلاث طرق مختلفة وبناء على الطريقة المستخدمة يسمى اللب الناتج.

إستخدمات الورق في ميادين:

الكتابة وتدوين الاحداث والامجاد والطباعة ولف البضائع وحتى التجميل و الأوراق المالية و القرآن الكريم والإنجيل فإنهم مدونون على الورق.
وإن فكرة استخدام مادة صالحة للرسم والكتابة لقديمة العهد


.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: