القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فيضان يدمر كل شيء

132

 

القاهرية

في المناخ الأكثر برودة في حقبة ماضية ، يشبه نهر Palcaraju الجليدي نهرًا من الجليد. كان يتدفق بلا هوادة من قمة الجبل ، ويخرج حوضًا على شكل وعاء من الصخر ويدفع الحطام إلى كومة من الأنقاض تسمى الركام.

 

ولكن مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب ، يتراجع النهر الجليدي. تشكلت بحيرة شاسعة يطلق عليها اسم Palcacocha في الحوض الفارغ. يعمل الركام كسد ، حيث يمنع الماء من الانسكاب إلى الوادي أدناه.

 

يمكن أن يؤدي الانهيار الجليدي إلى حدوث كارثة ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 والتي صممت كيفية حدوث فيضان بحيرة جليدية في لاجونا بالكاكوتشا.

 

ستنهار الصخور والجليد من الأنهار الجليدية المتدهورة ومنحدرات الجبال الضعيفة ، وتهبط مئات الأقدام قبل أن تغوص في أعمق جزء من البحيرة.

 

سوف يرسل التأثير موجة هائلة تتدحرج نحو الشاطئ المقابل. مع وصولها إلى المياه الضحلة ، ستزداد الموجة أطول ، بنفس الطريقة التي يزداد بها تسونامي مع اقترابها من الشاطئ.

 

، كانت الموجة من انهيار جليدي كبير تلوح في الأفق على ارتفاع 70 قدمًا فوق قمة الركام. سينهار ما يقرب من مليوني متر مكعب من المياه أسفل سفح الجبل. سوف تختلط التربة والصخور وحتى الأشجار في الفيضان ، مما يزيد من قوتها الهائلة. في غضون ساعة ، سيصل السيل إلى ضواحي هواراز.

 

يعيش حوالي 50000 شخص ، بمن فيهم Luciano Lliuya ، في منطقة شديدة الخطورة على ضفاف نهر Quilcay. هنا ، سيكون الغمر شديدًا بدرجة كافية لهدم المنازل الصغيرة المبنية من الطوب والطوب.

 

“نحن نتحدث عن فيضان دمر كل شيء” قال سيزار بورتوكاريرو ، 75 عامًا ، مهندس مدني من هواراز ، والذي ساهم في دراسة عام 2016. ”ليس فقط يغرق. لا يغطى بالماء فقط. إنه يدمر كل شيء في طريقه “.

 

يجب أن يطلق نظام الإنذار المبكر الذي تم تركيبه حديثًا في البحيرة صفارات الإنذار في جميع أنحاء المدينة ، مما يمنح الناس حوالي 20 دقيقة للإخلاء. من غير المرجح أن ينجو أي شخص لا يهرب قبل أن يضرب الطوفان.

 

أولئك الذين يصنعون منازلهم بالقرب من كورديليرا بلانكا ، “النطاق الأبيض” المغطى بالجليد والذي يلوح في الأفق فوق هواراز ، قد أدركوا دائمًا هذا الخطر. العيش في ظل أعلى جبال بيرو هو التعايش مع احتمال وقوع كارثة. تفتخر المنطقة بأكبر تجمع للأنهار الجليدية الاستوائية على الأرض – كتل جليدية عالية الارتفاع لا يمكن التنبؤ بها في أفضل الأوقات ، ولكنها أصبحت هشة بشكل متزايد مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

 

في عام 1941 ، تسبب فيضان بحيرة جليدية من بالكاكوتشا في مقتل ما يقدر بنحو 1800 شخص – حوالي ثلث سكان هواراز في ذلك الوقت. يتذكر الناجون رؤية الأشجار تصطدم بالمنازل مثل الكباش المدمرة ، محدثة ثقوبًا في الجدران المبنية من الطوب والحجر. امتد مسار الدمار على طول الطريق إلى الساحل ، على بعد 100 ميل.

 

بعد بضع سنوات ، أدى فيضان فوق موقع شافين دي هوانتار الأثري القريب إلى مقتل 500 شخص وهدم القطع الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين. ثم أدى انفجار آخر إلى تدمير محطة كهرومائية مبنية حديثًا. في عام 1970 ، تسبب زلزال في زعزعة استقرار النهر الجليدي على أعلى جبل في بيرو ، مما أدى إلى انهيار جليدي اجتاح مدينة يونغاي بأكملها. تم دفن حوالي 20000 شخص. نجا 400 شخص فقط.

إلى إنشاء وحدة فدرالية لعلم الجليد من شأنها أن تدعم أخطر بحيرات الجليد في البلاد.

 

قال بورتوكاريرو ، المدير السابق للوحدة الذي ساعد في بناء نظام الأمان في لاجونا بالكاكوتشا في عام 1973: “كنا الرواد في العالم

قاتل آخر ، تلاشت كوارث مثل فيضان عام 1941 في الذاكرة البعيدة. في عام 1996 ، خلال فترة “اللامركزية” ، قامت بيرو بحل وحدتها الفيدرالية لعلم الجليد. تم نقل مسؤولياتها إلى الحكومات الإقليمية ، على الرغم من أنها نادرا ما كانت لديها الموارد أو الخبرة للتعامل مع البحيرات الخطرة.

 

في ذلك الوقت ، كان عدد قليل من سكان هواراز قلقًا بشأن التغيير. كانوا يعتقدون أن بالكاكوتشا كان بالفعل تحت السيطرة. ظنوا أنهم بأمان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات