القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهم 10 أعراض للنوبة القلبية

101

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد تظهر أعراض النوبة القلبية، مثل ألم الصدر والعرق البارد، عند انسداد أحد الأوعية الدموية في القلب، وعادة ما يكون ذلك بسبب ظهور لويحات أو جلطات دهنية، مما يضعف مرور الدم ويسبب موت الخلايا عضلات القلب.

ومع ذلك، قد تختلف أعراض النوبة القلبية لدى الشباب والنساء وكبار السن، من الحالات التي لا تظهر فيها أعراض أو تظهر بأعراض قليلة إلى أعراض تختلف عن الأعراض المعتادة، مثل آلام المعدة أو الإغماء أو الغثيان. لذلك، ليس من السهل دائما التعرف على النوبة القلبية.

أعراض النوبة القلبية الرئيسية
تشمل الأعراض الرئيسية التي قد تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية ما يلي:

– ألم في الصدر أو انزعاج من ضيق أو حرقة أو ثقل.
– ألم في الصدر يؤثر أيضا على الكتف والرقبة والفك والذراع، وعادة ما يكون في الجانب الأيسر.
– إحساس بالحرقان أو عدم الراحة في المعدة، لا علاقة له بالطعام.
– ألم في الظهر والذراعين والفك أو البطن.
– إغماء.
– التعب.
– الغثيان.
– خفقان القلب هو الشعور بضربات سريعة أو رفرفة في القلب.
– الشحوب والعرق البارد.
– صعوبة في التنفس أو سرعة في التنفس.
– ألم النوبة القلبية عادة لا يزداد سوءًا أو يقل مع تغيير في الوضع ويميل إلى الاستمرار حتى مع الراحة، وعادة ما يستمر لأكثر من 20 دقيقة.

في حالة الاشتباه في نوبة قلبية، يوصى بالسعي للمستشفى لإجراء تقييم تقييم مفصل والبدء في العلاج الأنسب.

1. أعراض النوبة القلبية عند النساء
تميل النساء إلى ظهور أعراض النوبة القلبية التي تختلف عن الأعراض الأكثر شيوعا، بما في ذلك أعراض مثل الطعن أو ألم الصدر الأسوأ مع التنفس والضعف والتعب وضيق التنفس وعسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأعراض مثل آلام الظهر والذراع والرقبة أو الفك والغثيان والقيء والشعور بالخوف أكثر شيوعا لدى النساء مقارنة بالرجال.

2. أعراض النوبة القلبية عند الشباب
عادة لا تختلف أعراض النوبة القلبية لدى الشباب كثيرا عن الأعراض التي تحدث عادة. ومع ذلك، في حين أن كبار السن قد يعانون من ألم في الصدر قبل أشهر أو سنوات من الإصابة بنوبة قلبية، عندما يظهر ألم الصدر عند الشباب، عادة ما تكون هذه الفترة أقصر، قد تصل إلى أسبوع قبل النوبة. الأشخاص الأصغر سنا هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية خاطفة، وهي نوبة تحدث فجأة وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة حتى قبل تلقي الرعاية الطبية.

3. أعراض النوبة القلبية عند كبار السن
يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية صامتة l، والتي تسبب أعراضا قليلة، بالإضافة إلى أعراض تختلف عن تلك التي تحدث عادة لدى الشباب، مثل النعاس المفاجئ أو الارتباك. بالإضافة إلى ذلك، يميل الاحتشاء عند كبار السن إلى التسبب في أعراض أقل مثل ألم الصدر أو التعرق المفرط، وتكون الأعراض المشابهة لقصور القلب، مثل ضيق التنفس والسعال، أكثر تواترًا.

متى تذهب إلى الطبيب
إذا كان هناك ألم شديد بين الفم و سرة البطن يستمر لأكثر من 20 دقيقة مصحوبا بأعراض أخرى قد تسببها نوبة قلبية، مثل العرق البارد أو ضيق التنفس أو الشعور بالغثيان. خاصة في حالات مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة وارتفاع الكوليسترول.

قد يعجبك ايضا
تعليقات