القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمور يجب فعلها وأمور يجب تجنبها عند تربية الطفل

228

د _ ياسمين عبدلله.
تعتبر عملية تربية الأطفال من أهم الأمور التي تقع على عاتق الأسرة أولا وأخيرا، بحيث ينشأ الطفل سوي نفسيا، وتهدف تربية الأطفال تربية سليمة على تهذيب سلوك الطفل، وتكوين شخصيته، فمن المفترض أن يدرك الوالدان أن تربية الأطفال مسألة ليست بالهينة، ولا النوايا الحسنة للتربية السليمة، ولكن يجب بذل بعض الجهد، حتى يصبح الأطفال في أفضل حال، ويتمتعون بشخصية ونفسية سوية، وسنتناول في السطور التالية أمورا يجب فعلها، وأمورا يجب تجنبها عند تربية الطفل.
-أمور يجب فعلها عند تربية الطفل:
١.إظهار الحب للطفل: يجب إخبار الطفل بمدى حب الوالدين له، كما يجب أن يمثل الوالدان نموذجا للأدب والاحترام في تعاملهم مع الطفل نفسه أو مع الآخرين، وأن يحرصا على تقويم سلوكه باستمرار.
٢. الحزم بقدر كاف: فالوالدان القادران على وضع حدود مقبولة وعادلة يشعران الطفل بالحب والحماية، فالمبالغة في مسامحة الطفل يمكن أن تشعره بعدم اهتمام والديه بسلوكه.
٣.الاهتمام بالفروقات الشخصية بين الأطفال: من المهم أخذ الفروقات الشخصية بين الأطفال بعين الاعتبار عند تربيتهم، فنبرة الصوت الحازمة قد تكون مفيدة مع بعض الأطفال بينما قد يستجيب البعض الآخر للنبرة اللطيفة بشكل أفضل.
٤.الثبات في التعامل مع الطفل: من المهم للوالدين الثبات على موقف معين صدر منهما، فمثلا عند تحذير الطفل من عدم الوقوف على المقعد ثم تركه يقف عليه في مرة لاحقة فإن ذلك يعد أمرا محيرا للطفل، لذا يجب على الوالدين متابعة الطفل عند تحذيره من القيام بعمل ما وخاصة إذا تجاهل الطفل التعليمات، حيث يتطلب تعليم الطفل الامتثال للتعليمات وسماع أوامر الوالدين الكثير من الصبر والتكرار.
٥.مدح الطفل: من الجيد مدح الطفل عند قيامه بعمل جيد كعرض لعبته على صديقه للعب بها، فذلك يشجعه ويبرز له الجانب الإيجابي من شخصيته.
– أمور يجب تجنبها عند تربية الطفل:
١. تجنب المبالغة في الحزم والتشدد: ينبغي على الوالدين وضع معايير مقبولة لسلوك الطفل، فوضع معايير عالية جداً والتشديد على ذلك يُشعر الطفل بعدم قدرته على النجاح أو عجزه عن ضبط نفسه والتصرّف بصورة سليمة عندما يكون بعيداً عن نظر والديه.
٢.تجنب الاستخفاف بعقلية وذكاء الطفل: يفكر الطفل أحيانا في أمور غير منطقية للكبار، أو يقول بعض الأشياء الغير واقعية، مما يجعل والديه يصدمون وقد يعبرون عن تلك الصدمة بالضحكات، أو السخرية منه، فلا يستدعي هذا الموقف الإستهانة بعقلية الصغير، من الطبيعي أن يقول أشياء أو يفكر في أمور قد لا تبدو منطقية، فهذا ينطبق مع عمره وتفكيره،و يجب عليك معرفة أن خيال الطفل لا حدود له، وأن الخيال من العمليات المهمة لنمو الطفل، بل عليك تنمية قدراته التخيلية، مما يجعله طفل عبقري أو مبتكر.
٣. تجنب إهمال الطفل: من المهم تحذير الطفل من الأشياء الخطرة ، حيث لا يمكن الاعتماد على الطفل في تجنب تلك الأمور لعدم إدراكه لخطورتها.
٤.تجنب انتقاد الطفل أو ضربه: يزيد ضرب الطفل وانتقاده من اكتسابه للسلوك العدواني مستقبلا، فعلى الوالدين إدراك أن كل ما يصدر عن الطفل يكون بسبب الفضول وحب الاكتشاف لديه وليس لأنه طفل غير جيد، لذا فإن ضربه أو انتقاده لن يساهم في تعليمه السلوك الصحيح .
٥.تجنب قول كلمة لا باستمرار: تفقد كلمة لا قوة تأثيرها عند المبالغة باستخدامها مع الطفل، ومن الأفضل استخدام البدائل والمشتات من خلال إعادة صياغة الرفض أو النهي، فبدلا من منع الطفل من استخدام السكين بقول: لا تستخدم السكين، يمكن القول: تلك السكين حادة، يمكنك استخدام هذه الملعقة الكبيرة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات