تدريب سائقي الفورمولا 1

0 11

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد يعتقد البعض أن السائقين لا يحصلون على قدر كبير من الحركة أثناء السباقات لأنهم مرتبطون بمقعد بمدى محدود من الحركة، في حين أن سائقي الفورمولا 1 هم من بين الرياضيين الأكثر لياقة في العالم ويلتزمون بجلسات تدريب بدنية فريدة وعقلية. وعلى العكس من ذلك، فإن السائق الذي يتصدر سباقات السيارات يتطلب مزيجا من المواهب الاستثنائية والبراعة الرياضية.

– القلب
عمل القلب والأوعية الدموية هو عمليا محور التدريب لاحترام هذا الجزء من التدريب، يمارس سائقو الفورمولا 1 السباحة وركوب الدراجات والجري، والتجديف أو حتى التزلج على الثلج. مثل جميع الرياضيين النخبة ، يتم تعديل كثافة وحجم التدريب بعناية يوميا لتحسين التعافي وزيادة الإمكانات الرياضية. يستخدم الراكبون أيضا أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب لتوجيه جلسات التحمل الخاصة بهم، والتي تكون مفيدة بشكل خاص عند تكرار ظروف ومدة السباق.

– القوة
يشمل تدريب سائقي الفورمولا 1 تمارين القوة. هذه هي التمارين التي تسمح للعضلات بالتكيف مع المتطلبات البدنية الكبيرة. بالنسبة لهؤلاء الرياضيين، يعد تدريب الكتفين والذراعين والجذع أمرا ضروريا. يزداد الطلب على هذه العضلات عند تحريك عجلة قيادة السيارة والحفاظ على وضعية ثابتة أثناء القيادة. يمارس السائقين الكثير منطقة الرقبة. تخضع مجموعات العضلات هذه لضغط بقوة 5 ج أو ما يصل إلى 6 ج (قوة الجاذبية)، للأمام والخلف، وكذلك على الجانبين. لتقوية هذه العضلات، يتم استخدام تمارين متساوية القياس، مثل اللوح الخشبي. هناك أيضا أجهزة ذات نوابض يمكنها توليد قوة يتعين على الرياضيين مواجهتها بالرقبة.

– التدريب التكميلي
بالإضافة إلى القوة والقلب، يشمل التدريب التكميلي تمارين الرشاقة وردود الفعل، وهي ضرورية لسائقي رفيعي المستوى ليكونوا قادرين على الاستجابة للأحداث غير المتوقعة للمنافسة. وبالمثل، يتم العمل القائم على علم الأعصاب لتحسين المهارات مثل التركيز والتحمل العقلي. في السباقات التي تستمر لأكثر من 90 دقيقة عند الطلب المستمر ، هاتان نقطتان لا ينبغي إغفالهما.

– النظام الغذائي لسائقي
النظام الغذائي لسائق الفورمولا 1 يتألف في الغالب من أطعمة نظيفة وصحية، مع يوم نموذجي يبدو وكأنه:
– الإفطار:
البيض المخفوق والأسماك للبروتين
كمية محدودة من القهوة لزيادة اليقظة
عصيدة الشوفان للألياف
خضروات للكربوهيدرات والمعادن ومضادات الأكسدة
– الغداء
اللحوم والدواجن والأسماك للبروتين
الخضار والكينوا والأرز البني للكربوهيدرات
– العشاء
سلطة والخضروات
الأسماك (مثل الماكريل المشوي) للبروتينات
بطاطا حلوة مهروسة
وجبات خفيفة
مخفوق البروتين أو زبادي يوناني ممزوج بالشوفان والمكسرات والبذور
* سيحتاج السائقون أيضا إلى البقاء رطبا طوال اليوم، بشرب زجاجة الماء على مدار اليوم.
* يسمح بشرب كوب من شاي من البابونج لأنه لا يحتوي على مادة الكافيين.

– الوزن المثالي
في عام 2019، تم تقديم حد أدنى يبلغ 80 كجم (176 رطلاً) للسائق ومقعده، مما يعني أن أي شخص أقل من هذا سيتعين عليه إضافة ثقل إلى سياراته لتعويض الفرق. خفف هذا الضغط على بعض السائقين وسمح لهم بالحفاظ على أوزان صحية واكتساب كتلة عضلية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: