التحفيز عبر الجمجمة يحسن الذاكرة

0 13

د. إيمان بشير ابوكبدة

التحفيز بنبضات كهربائية خفيفة له تأثير في تحسين الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى. تم الكشف عن ذلك من خلال دراسة جديدة نُشرت في مجلة علم الأعصاب الطبيعي بواسطة فريق من جامعة بوسطن في ماساتشوستس بقيادة روبرت راينهارت.

قيمت الدراسة، التي أجريت على 150 شخصا تزيد أعمارهم عن 65 عاما، التأثير على ذاكرة التحفيز عبر الجمجمة مع التيار المتردد (tACS). طلب العلماء من المشاركين محاولة تذكر 20 كلمة تمت قراءتها بصوت عالى لمدة 4 أيام متتالية. في غضون ذلك، تم إخضاع الأشخاص للتحفيز الكهربائي، ولكن في بعض الحالات كان ذلك تحفيزا بالمحاكاة.

وجد أن تحفيز قشرة الفص الجبهي الظهراني لديه القدرة على تحسين الذاكرة طويلة المدى، في حين أن تحفيز الفص الجداري السفلي يحسن الذاكرة قصيرة المدى تبدو مريحة، ولكن سيكون من الضروري التأكد مما إذا كان قد تستمر مع مرور الوقت وما إذا كان العلاج يكون مفيدا أيضا لمن يعانون من الخرف.

لقد حدد علم الأعصاب بالفعل دوائر وشبكات الدماغ المسؤولة عن قدرات الذاكرة. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن النشاط الإيقاعي لهذه الدوائر المعرفية قد يكون مهما لتنسيق معالجة المعلومات.

الآن هناك حاجة لتقنيات غير جراحية قادرة على عزل وزيادة النشاط الإيقاعي لهذه الدوائر العصبية، كما هو الحال في نماذج الشيخوخة الصحية. وأوضح الباحثون أن الهدف هو محاولة حماية وظائف الذاكرة لدى كبار السن أو حتى زيادتها بسرعة وبشكل عملي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: