أغذية الأطفال في عمر 6 أشهر

0 11

د. إيمان بشير ابوكبدة

من الشهر السادس، من المهم البدء في إدخال الأطعمة في نظام الطفل الغذائي، بتوجيه من طبيب الأطفال.

في الوجبات الأولى، يأكل الطفل القليل، لأن الاحتياجات الغذائية أقل من احتياجات البالغين ولا يزال يطور قدرته على مضغ الطعام وابتلاعه. وبالتالي، من المهم عدم إجبار الطفل على تناول طعام أكثر مما يقبل.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم محاولة تقديم الطعام بشكل منفصل في الملعقة، للمساعدة في تكوين حنك الطفل. قد يكون من الضروري أن يتذوق الطفل ما بين 8 إلى 10 أضعاف بعض الأطعمة، لأن هذا هو الوقت اللازم للتعرف على المذاق والقوام وتقبلها.

يحتاج الطفل البالغ من العمر 6 أشهر، بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، إلى 3 وجبات يوميا، يجب أن تكون غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الجيدة الموجودة في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والفاصوليا، الحبوب واللحوم:

1. الهرس
يوصى بتقديم الأطعمة المهروسة على الغداء أو العشاء فقط، تكون مهروسة بالشوكة، ويمكن تتبيلها بالأعشاب الطازجة مثل البقدونس والثوم المعمر وإكليل الجبل دون إضافة الملح ويجب أن تتكون من:
– الحبوب: مثل الأرز والمعكرونة أو الدرنات مثل البطاطا والبطاطا الحلوة.
– البقوليات: مثل الفول وفول الصويا والعدس والحمص.
– البروتين الحيواني: مثل اللحم البقري أو الكبد أو السمك أو الدجاج أو البيض.
– الخضروات: مثل القرع والبروكلي والبنجر والجزر والملفوف، حيث من الممكن الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية لنمو الطفل.

2. الفواكه
يجب إعطاء الفاكهة الطازجة المبشورة أو المهروسة للطفل في الصباح ووجبات خفيفة بعد الظهر. بعض الأمثلة على الفواكه لطفل يبلغ من العمر 6 أشهر هي التفاح والكمثرى والموز والأفوكادو والبطيخ.

عند البدء في إطعام طفل يبلغ من العمر 6 أشهر، من المهم الحفاظ على نظافة جيدة للفواكه والخضروات والأواني المستخدمة في إعداد وجبات الطعام. من المهم أيضا تقديم الوجبة بملعقة بلاستيكية حتى لا يتأذى الطفل.

يوصي بإعطاء الطفل القليل من الماء، والذي يجب تقديمه في كوب وبين الوجبات، لتجنب زيادة الحمل على الكلى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: