القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الضوء الأسود

128

 

كتب _ محمد أحمد

هو مصباح يطلق أشعة فوق بنفسجية يقع في منطقة قريبة من الطيف فوق البنفسجي والتي يمكن أن تكون مرئية جزئياً.

يطلق عليه:

مصباح الأشعة فوق البنفسجية وضوء UV-A ومصباح Wood. يكرم اسم “مصباح وود”.

الأضواء السوداء تبعث الضوء:

نجد أن الضوء فوق البنفسجي غير مرئي للعين البشرية ، بينما الضوء “أسود” يظهر لعينيك. ويكون الضوء المنبعث منه ضوء فوق بنفسجي فقط وهو يترك الغرفة في ظلام دامس ظاهر لذلك أمر مفيد في تجنب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية ، والتي يمكن أن تلحق الضرر بعينيك وبشرتك.

أنواع الأضواء السوداء :

هناك المصابيح المتوهجة ، ومصابيح الفلورسنت ، والصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED) ، والليزر ، ومصابيح بخار الزئبق. تنتج المصابيح المتوهجة القليل جدًا من الضوء فوق البنفسجي ، لذا فهي في الواقع تُصدر أضواء سوداء ضعيفة.

ينتج الضوء الأسود أو الليزر فوق البنفسجي إشعاعًا متماسكًا أحادي اللون غير مرئي تمامًا للعين البشرية. من المهم بشكل خاص ارتداء واقي للعين عند العمل مع مثل هذه الأجهزة لأن الضوء يمكن أن يسبب العمى الفوري والدائم وتلف الأنسجة الأخرى.

مخاطر الضوء:

تعتبر معظم الأضواء السوداء آمنة نسبيًا لأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية المنبعث منها يقع في نطاق الموجات الطويلة للأشعة فوق البنفسجية وهي المنطقة الأقرب إلى منطقة الضوء المرئي.
وجد UVA بسرطان الجلد البشري ، لذلك يجب تجنب التعرض الطويل لإشعاع الضوء الأسود. لأن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة تخترق طبقات الجلد بعمق ، من الممكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي. لا تسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) حروق الشمس ، لكنها يمكن أن تدمر فيتامين أ ، وتضر بالكولاجين ، وتعزز شيخوخة الجلد.
يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تلف عدسة العين.

استخداماته :

يستخدم خبراء الآثار بالمتاحف هذه التقنية للتحقق من التحف والقطع الأثرية المقلدة حيث إن معظم مواد الطلاء الحديثة تحتوي على مكونات فسفورية.

يستخدم عمال الصيانة هذه التقنية لتحديد نقاط التسريب حيث يتم حقن الآلة بصبغة تحتوي على مادة الفلوروسنت ثم تسليط الضوء الأسود عليها للتعرف على مكان التسريب بكل دقة.

يستخدم ضباط الأمن هذه التقنية للتعرف على العملات المزورة حيث تقوم هيئات صك الأوراق المالية بعض البلاد بعمل شريط فسفوري صغير لا يرى بالعين المجردة ولكنه يلمع عند تسليط شعاع من الضوء الأسود عليه.

يستخدم خبراء الطب الشرعي وأجهزة الاستخبارات هذا النوع من الإضاءة لتحليل مسارح الجريمة لرفع بصمات الأصابع بواسطة مسحها بصبغة من الفسفور.

يستخدم الإضاءة السوداء للتحقق من السائل المنوي وبعض سوائل الجسم التي ثبت أنها تحتوي على مادة الفلوروسنت.

يستخدم بشكل أساسي في شاشات عرض المسارح والحفلات الموسيقية ولكنها تكون حارة جدا خلال استعمالها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات