التهاب المفاصل الروماتويدي

0 10

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب التهابي مزمن. و أحد اضطرابات المناعة الذاتية، يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم. يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة المفاصل، مما يتسبب في تورم مؤلم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

الأسباب
الإصابة ببعض الفيروسات والبكتيريا التي قد تسبب الإصابة بالمرض.

الأعراض
– إيلام ودفء وتورم المفاصل.
– تيبس المفاصل، والذي يتفاقم عادة في الصباح وبعد فترة من عدم النشاط.
– التعب والحمى وفقدان الشهية.
– المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضا علامات وأعراض تظهر في مناطق أخرى غير المفاصل. وتشمل تلك المناطق ما يلي: الجلد، العينان، الرئتان، القلب، الكلى، الغدد اللعابية، النسيج العصبي، نخاع العظم، الأوعية الدموية.

أطعمة تساعد على علاج على التهاب المفاصل
– السمك
تعتبر الأسماك مصدرا رائعا لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والمعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات. في الواقع ، أظهرت الأبحاث أن مكملات زيت السمك يمكن أن تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل تصلب الصباح وحنان المفاصل والالتهاب. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين مصادر جيدة للأوميغا 3 بشكل خاص.

– زيت الزيتون
غني أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي زيت الزيتون على نوع من الدهون يسمى حمض الأوليك ، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل الالتهاب والألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي
يعتبر البروكلي قوة غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. إنه أيضًا مصدر جيد للسلفورافان ، وهو مركب ثبت أنه يساعد في تقليل الالتهاب والألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي

– الشاي الأخضر
مشروب شهير غني بمضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد هذه المركبات القوية في تقليل الالتهاب وحماية المفاصل من التلف. حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

– مرق العظام
مرق العظام هو غذاء غني بالمغذيات يتم صنعه عن طريق غلي العظام في الماء لفترة طويلة من الزمن. تسمح عملية الطهي البطيئة لنخاع العظام والمواد المغذية الأخرى بالتسرب إلى المرق. مرق العظام هو مصدر جيد للكولاجين ، وهو بروتين يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل. كما أنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، فإن إضافة هذه الأطعمة السبعة إلى نظامك الغذائي قد يساعد في تخفيف الأعراض. تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل إذا لم تكن متأكدًا من كيفية دمجها في خطة وجباتك.

– الكركم
هو نوع من التوابل التي تستخدم غالبًا في المطبخ الهندي والآسيوي. كما تم استخدامه لعدة قرون في الطب التقليدي لخصائصه المضادة للالتهابات. أظهرت الأبحاث أن الكركمين ، وهو مركب موجود في الكركم ، يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهاب لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

– الزنجبيل
معروف بخصائصه المضادة للالتهابات. الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقليل الألم والتصلب لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما أنه مصدر جيد للفيتامينات سى و ب6 والمنغنيز والمغنيسيوم.

– الثوم
مكون قوي ومليء بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات سى و ب6 والمنغنيز والكالسيوم. كما أنه مصدر جيد للأليسين، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

– الطماطم
غنية بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب والألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما أنها مصدر جيد للفيتامينات أ و سى ، وكلاهما من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية المفاصل من التلف.

– السبانخ
غني بالمغذيات ويحتوى على نسبة عالية من السلفورافان. هذه الخضار الورقية هي أيضا مصدر جيد لفيتامين سى، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: