أطعمة غنية بالألياف القابلة للذوبان

0 9

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

الألياف القابلة للذوبان هي نوع من الألياف الغذائية التي تذوب في الماء لتكوين مادة تشبه الهلام. يوجد في العديد من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الشوفان والفول والتفاح. للألياف القابلة للذوبان العديد من الفوائد الصحية.

الفوائد
– خفض مستويات الكوليسترول
– تنظيم مستويات السكر في الدم
– تعزيز صحة الأمعاء
– إنقاص الوزن
– تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
– خفض ضغط الدم المرتفع

أطعمة غنية بالألياف القابلة للذوبان

– الأفوكادو
مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان والدهون الأحادية غير المشبعة. يعتبر الأفوكادو أيضا مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم، وهو أمر مهم لتنظيم ضغط الدم.

– الفاصوليا السوداء
تساعد الفاصوليا السوداء في تقليل مستويات الكوليسترول وتنظيم مستويات السكر في الدم. كما تعتبر مصدرا جيدا للبروتين، مما يجعلها خيارا نباتيا مثاليا لتناول وجبة دسمة أو وجبة خفيفة.

– الشوفان
الشوفان غني بالكربوهيدرات والألياف، ولكنه يحتوى أيضا على نسبة عالية من البروتين والدهون مقارنة بمعظم الحبوب الأخرى. فهي غنية جدا بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

– المشمش
مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وبيتا كاروتين. بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ في الجسم، وهو مهم للبصر وصحة المناعة. يعتبر المشمش أيضا مصدرا جيدا للفيتامينات سى و أى، وكذلك البوتاسيوم.

– الكمثري
الكمثرى غنية بشكل خاص بحمض الفوليك وفيتامين ج والنحاس والبوتاسيوم. كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحتوى على مادة البوليفينول. يقدم الكمثرى الألياف الغذائية، بما في ذلك البريبايوتكس، والتي تعزز انتظام الأمعاء، وتخفيف الإمساك، وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

– الجزر
الجزر مصدر ممتاز لفيتامين أ في صورة بيتا كاروتين. كما أنها مصدر جيد للعديد من فيتامينات ب، وكذلك فيتامين ك والبوتاسيوم.

– التفاح
يعتبر التفاح مصدرا جيدا للألياف وفيتامين سي، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين إي والبوليفينول التي تساهم في الفوائد الصحية العديدة للفاكهة.

– التين
التين الطازج منخفض السعرات الحرارية ويحتوى على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، فإن التين المجفف غني بالسكر والسعرات الحرارية.

– البطاطا الحلوة
تتكون البطاطا الحلوة بشكل أساسي من الكربوهيدرات. تأتي معظم الكربوهيدرات من النشا تليها الألياف. هذه الخضروات الجذرية منخفضة نسبيا في البروتين. تعد البطاطا الحلوة مصدرا ممتازا للبيتا كاروتين وفيتامين ج والبوتاسيوم. كما أنها مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: