القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متلازمة تكيس المبايض و الغذاء

107

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

متلازمة تكيس المبايض هي حالة هرمونية تصيب العديد من النساء في سن الإنجاب. تسبب هذه الحالة فترات غير متكررة أو مطولة عن طريق اختلال التوازن الهرموني عن طريق زيادة إنتاج هرمونات الذكورة (الأندروجين).

 

الأسباب

– الأنسولين الزائد يزيد من إنتاج الأندروجين، مما يصعب التبويض.

– إنتاج خلايا الدم البيضاء من المواد لمكافحة العدوى.

– الوراثة.

– فرط الأندروجين.

 

الأعراض

– دورات الحيض القليلة أو غير المنتظمة أو المطولة.

– تؤدي المستويات المرتفعة من هرمونات الذكورة إلى ظهور علامات جسدية، مثل زيادة شعر الوجه والجسم ، وأحيانا حب الشباب الشديد والصلع من النمط الذكوري.

 

الأطعمة تساعد في متلازمة تكيس المبايض

 

– الأفوكادو

غني بالدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة. تساعد هذه العناصر الغذائية في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن وتقليل الالتهاب.

 

– كل الحبوب

تعتبر الحبوب الكاملة مصدرا رائعا للألياف، والتي تساعد في تنظيم مستويات الأنسولين وتعزيز فقدان الوزن. كما أنها تحتوى على فيتامين ب، الذي يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. حاول تضمين أطعمة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والكينوا وخبز القمح الكامل في نظامك الغذائي.

 

– الخضروات الورقية

تحتوى على العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك التي تساعد على تنظيم مستويات الهرمون وتقليل الالتهاب. قم بتضمين الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق في نظامك الغذائي.

 

– بذور اليقطين

مصدر جيد للمغنيسيوم ط، مما تساعد في تحسين حساسية الأنسولين. كما أنها غنية بالألياف والدهون الصحية. قم بتضمين بذور اليقطين في نظامك الغذائي عن طريق إضافتها إلى دقيق الشوفان أو السلطات أو الزبادي.

 

– القرفة

من التوابل التي تعمل عبى تنظيم مستويات السكر في الدم. قم بتضمين القرفة في نظامك الغذائي عن طريق إضافتها إلى دقيق الشوفان أو العصائر أو الزبادي.

 

– الشوكولاتة الداكنة

غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في تحسين حساسية الأنسولين. اختر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوى على نسبة عالية من الكاكاو لأكبر قدر من الفوائد.

 

– الزبادي

مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك. البروبيوتيك هي بكتيريا حية تساعد في تحسين صحة الأمعاء. يعمل الزبادي على تنظيم مستويات الهرمونات وتقليل الالتهاب وتعزيز فقدان الوزن.

 

– المكسرات والبذور

مصدر كبير للدهون الصحية والألياف والفيتامينات. تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن وتقليل الالتهاب. حاول تضمين المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور الشيا وبذور الكتان في نظامك الغذائي.

 

– التوت

غني بمضادات الأكسدة والألياف. تساعد هذه العناصر الغذائية في الحماية من تلف الخلايا وتقليل الالتهاب وتعزيز فقدان الوزن.

 

– الأسماك الدهنية

مثل السلمون والماكريل والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. تقلل من الالتهاب وتنظيم مستويات الهرمونات وتحسين الخصوبة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات