القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بالتفاصيل .. الرى السودانى ينفي توجيه أي تهديدات لسد النهضة

85

محمد حسونه

أكدت وزارة الري والموارد المائية السودانية موقفها الثابت بشأن ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
ونفت وزارة الري السودانية ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن اتخاذ السودان إجراءات إذا تم تهديد سلامة خزان الروصيرص وعمليات الري في المشروعات والتوليد الكهرومائي جراء الملء الثالث لسد النهضة.
وأصدرت وزارة الري السودانية بيانا جاء فيه، أن ما يتم تداوله من تصريحات لرئيس وفد التفاوض الفني بخصوص الملء الثالث وتوليد الكهرباء والإجراءات التي سيتخذها السودان لمجابهة أي تهديدات، هي معلومات مضللة وغير صحيحة، ولم يصرح بها رئيس وفد التفاوض الفني لأى جهة إعلامية داخلية أو خارجية وعلى الجهة الإعلامية إثبات صحة ما نشر.
وأكدت وزارة الري موقفها الثابت ضرورة الوصول إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة حول ملء وتشغيل سد النهضة عبر آلية التفاوض المعززة بين الدول الثلاث بما يحفظ حقوقنا المائية للإيفاء بمتطلبات الري والتوليد الكهرومائي.
وشددت الوزارة ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع دول حوض النيل للاستفادة من الموارد المائية المختلفة لفائدة جميع شعوبه وفقاً لقاعدة الاستخدام المنصف والمعقول وعدم إحداث ضرر ذي شأن على الدول الأخرى.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اكتمال عملية الملء الثالث لسد النهضة بنجاح، في خطوة من المتوقع أن تقابل برفض من دولتي المصب مصر والسودان.
قد يعجبك ايضا
تعليقات