القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفيتامينات وصحة العين

109

د. إيمان بشير ابوكبدة

تستفيد العيون، مثلها مثل جميع الأعضاء الأخرى، من الأطعمة والفيتامينات التي تحتوى عليها. يساعد تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمكونات الموجودة في بعض الأطعمة على وجه الخصوص في حماية أعيننا وتقوية الرؤية.

– فيتامين أ
إنه فيتامين أساسي للبصر. ويؤدي نقص فيتامين أ إلى عجز في الرؤية الليلية وجفاف الدم (جفاف العين والعمى الناتج عن عتامة القرنية). كما يسبب نقصه العمى في كبار السن.
مصادره: الجزر، اليقطين، الحليب، صفار البيض، الكبد، الأطعمة الحيوانية، البرتقال، السبانخ، الخس، البازلاء، الملفوف، الفلفل، الذرة.

– فيتامين ب 2
يرتبط فيتامين ب2 ارتباطا وثيقا بالأداء السليم للبصر والحفاظ على صحة العين: في الواقع، يتسبب نقصه في الحروق، والحساسية للضوء، والحكة، وشلل عضلات العين.
مصادره: الكبد، الحبوب، الخميرة، البيض، المكسرات.

– فيتامين سي
يساعد في الوقاية من بعض أمراض العين التنكسية. فيتامين سى مفيد في علاج الجلوكوما و يقاوم الفقدان التدريجي للرؤية وتجنب “تصلب” العين. كما أنه يستخدم في الوقاية من تقرحات القرنية و في القضاء على الالتهابات.
مصادره: الليمون، الحمضيات، الخضروات عريضة الأوراق، الفراولة، الفلفل، الطماطم، القرنبيط، الكيوي.

– فيتامين هـ
مفيد للوقاية من اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين و الضمور البقعي في مرحلة البلوغ ). يقلل الفيتامين من شدة المرحلة الحادة من التنسج الليفي الشبكي (تغير شديد في الهياكل البصرية خلف العدسة، مما يؤدي غالبا إلى العمى)، بالإضافة إلى ذلك، يقوي عضلات العين ومنع عدم وضوح الرؤية. نقصه أحد الأسباب المساهمة في انفصال الشبكية.
مصادره: الحبوب، اللوز، زيت الذرة، زيت جنين القمح، البندق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات