وزير السياحة يؤدي زيارة عمل إلى ولاية المنستير ويعاين وضعية قطاعي السياحة والصناعات التقليدية

0 8

عبدالله القطاري من تونس

أدى وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين اليوم، الأربعاء 17 أوت 2022، زيارة عمل إلى ولاية المنستير مرفوقا بثلة من الإطارات المركزية بالوزارة والمدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة والمدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية والاطارات المعنية بهما وذلك لمعاينة، بمعية والي المنستير السيد المنذر بن سيك علي، سير الموسم السياحي والاطلاع على عدد من المشاريع والاستثمارات السياحية وفي مجال الصناعات التقليدية بالجهة.

وعاين وزير السياحة تقدم أشغال تهيئة كرنيش القراعية بالمنستير المنجز بدعم من وزارة السياحة عن طريق صندوق حماية المناطق السياحية بمبلغ 2.5 مليون دينار. وتشمل مكوّنات المشروع إعادة تهيئة وتبليط الرصيف على إمتداد الواجهة البحرية من مفترق مارينا المنستير وإلى ساحة 3 أوت، وإعادة تبليط جزء كبير تحت معلم قصر الرباط الأثري، وتجديد شبكة التنوير العمومي، والتنوير الفني، وتهيئة فضاءات عائلية، وإزالة الأكشاك الحالية وتعويضها بأكشاك عصرية، وإحداث وحدات صحية للمصطافين، وتهيئة مساحات خضراء.

وشدد الوزير على ضرورة التسريع في نسق الأشغال لإتمامها حسب الآجال المحددة لما له من أهمية في تدعيم جمالية المحيط وتطوير الجذب السياحي للجهة.

وتحول وزير السياحة إلى معتمدية المكنين أين اطلع على سير نشاط مؤسسة مصدرة في مجال صناعة الفخار لصاحبها السيد سامي ساسي.

وأكد السيد محمد المعز بلحسين بالمناسبة على أهمية هذه المؤسسات في توفير مواطن الشغل خاصة لدى الشباب وكذلك في دفع التنمية الجهوية وأيضا المحافظة على موروث الصناعات التقليدية وتدعيمها.

وأذن للديوان الوطني التونسي للسياحة والديوان الوطني للصناعات التقليدية بالعمل على تكثيف حضور ومشاركة مختلف الحرفيين وخاصة حرفيي الفخار بالمكنين، لتميز منتوجاتهم، في مختلف المعارض الوطنية والدولية موصيا بمزيد دعمهم والإحاطة بهم بما يمكن من تطوير طاقاتهم الإنتاجية والترويج لهذا المنتوج المميز للمكنين وللجهة ككل.

وتحول الوزير خلال زيارته إلى مقر جمعية “ازرقنا الكبير” أين اطلع على نشاط الجمعية الهادف إلى تحسين الوضع البيئي وتطوير السياحة الايكولوجية والبيئية بولاية المنستير.

ونوه الوزير بهذه المجهودات المبذولة من قبل مكونات المجتمع المدني وشباب الجهة للنهوض بالسياحة المستدامة بجهتهم مؤكدا حرص وزارة السياحة على تدعيم هذه المجهودات التي تتنزل في اطار استراتيجية استعادة النشاط السياحي التي وضعتها الوزارة لفترة ما بعد كوفيد وأحد أهم محاور استراتيجية السياحة التونسية في أفق 2035.

كما اطلع وزير السياحة على الاستعدادات بمناسبة احتضان الجهة للدورة الدولية للتنس بنزل “سقانص فاميلي” من فئة 250 نقطة والتي من المنتظر تنظيمها من قبل الاتحاد الدولي للتنس خلال الفترة ما بين 3 و9 أكتوبر القادم لافتا إلى أن هذه التظاهرة ستساهم في مزيد الترويج للوجهة التونسية ولجهة المنستير بصفة خاصة وجذب أنظار العالم نحو تونس.

وقد عاين وزير السياحة خلال الزيارة مشاريع سياحية بصدد التهيئة وهي نزل “الهيلتون” (سقانص الهناء سابقا) باحداث تجديد واعادة تصنيف للنزل الى خمس نجوم واحداث توسعة ومركز معالجة بمياه البحر وبلغت نسبة تقدم الأشغال 90%، وأشغال التوسعة والتجديد بنزل “PALMINN” حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 40 %.

وأكد أن هذه الإستثمارات، التي تجسد تواصل الثقة في السياحة كقاطرة للتنمية، ستعزز طاقة الإيواء بالجهة وتساهم في تطوير المنتوج السياحي بصفة عامة.

وقد واكب الوزير نشاط اجتماعي بنزل “قوريا بالاص” لفائدة أطفال قرية “SOS” أكودة بقضاء يوم ترفيهي بالنزل والاستمتاع بمختلف مرافقه وخدماته. كما اطلع على الورشات الحرفية التي نظمها نزل “بلافيستا” مجانا لعدد من حرفيي الجهة لترويج وبيع منتوجاتهم لحرفاء النزل.

وثمن السيد محمد المعز بلحسين هذه المبادرات التي تتنزل في اطار المسؤولية المجتمعية للمؤسسات السياحية داعيا القائمين على هذه المؤسسات إلى مزيد الانخراط في مثل هذه الأنشطة في إطار تشجيع السياحة الاجتماعية والمسؤولة ودعم الحرفيين وتعميمها على كامل تراب الجمهورية.

وكان للوزير لقاء مع أعضاء الجامعة الجهوية للنزل بالمنستير حيث تم التباحث حول سير الموسم السياحي والإستماع إلى مشاغلهم خاصة بما يتصل بوجوب التصدي للانجراف البحري وإيجاد حل جذري للوضعية البيئية بالجهة خاصة على مستوى وادي حمدون.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: