القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الكاظمي يقبل استقالة وزير المالية العراقى خلال اجتماع الحكومة

85

محمد حسونه

قدم وزير المالية العراقي علي عبد الأمير علاوي، اليوم الثلاثاء استقالته الى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر من داخل جلسة مجلس الوزراء العراقي التي تعقد الان، ان وزير المالية علي عبد الأمير علاوي قدم استقالته لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فيما وافق الأخير على الاستقالة.
يشار الى أن علي عبد الأمير علاوي (ولد في 1947)، سبق أن تقلد مناصب في الحكومة العراقية بعد تغيير النظام الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003.
تم تعيينه من قبل مجلس الحكم العراقي المؤقت في عام 2003، وهو مؤلف كتاب “احتلال العراق: الانتصار في الحرب وخسارة السلام وأزمة الحضارة الإسلامية” (2009)، والذي أشادت به صحيفة نيويورك تايمز بوك ريفيو باعتباره “الرواية التاريخية الأكثر شمولاً للعواقب الكارثية التي أعقبت الحرب”.
عمل علاوي أيضاً كأستاذ في جامعة أكسفورد وزميل زائر في مركز كار لسياسة حقوق الإنسان بجامعة هارفرد.
غادر العراق عام 1958 مع عائلته بعد ثورة 14 تموز، وهو الانقلاب الذي أدى إلى الإطاحة بالنظام الملكي الهاشمي في العراق الذي أسسه الملك فيصل الأول عام 1921، بسبب صلات العائلة بالنظام الملكي.
عمل والده عبد الأمير علاوي وزيراً للصحة في عدة وزارات بينما كان جده عبد الهادي الجلبي رئيسا لمجلس الشيوخ.
التحق علاوي، بالمدرسة في المملكة المتحدة وتخرج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة بدرجة البكالوريوس في الهندسة المدنية في عام 1968، وأكمل ماجستير إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال في عام 1971 ، ودرس في كلية لندن للاقتصاد.
بعد حصوله على ماجستير إدارة الأعمال، عمل في التنمية الدولية للبنك الدولي، وفي عام 1978 ، شارك في تأسيس البنك التجاري العربي الدولي للتمويل.
قد يعجبك ايضا
تعليقات