القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا يحدث للجسم بعد توقف عن التدخين الإلكتروني

92

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

عندما ظهرت السجائر الإلكترونية في السوق لأول مرة في أواخر عام 2000، كان يعتقد أنها بديل أكثر أمانا لسجائر التبغ. حتى كشف تقرير وزارة الصحة العالمية عن إصابة ما يقرب من 3000 شخص شهريا بمرض سرطان الرئة بعد إدمانهم استخدام السيجارة الإلكترونية.
الإقلاع عن التدخين الإلكتروني قد يكون صعبا، تماما مثل محاولة الإقلاع عن التدخين السجائر. ولكنه ليس مستحيلا، و بمجرد اتخاذ قرار التخلص من هذه العادة، ستلاحظ أشياء تحدث لجسمك.

– بعد 20 دقيقة: تحسن في القلب والأوعية الدموية
في أقل من 20 دقيقة من توقف عن التدخين، يعود معدل ضربات القلب إلى طبيعته، وينخفض ​​ضغط الدم، وتبدأ الدورة الدموية في العودة إلى طبيعتها.

– بعد بضع ساعات: انسحاب النيكوتين
يسبب النيكوتين الإدمان، وقد تواجه بعض الأعراض الطفيفة والمؤقتة. أعراض انسحاب النيكوتين الحادة تكون نفسية وجسدية. تشمل الأعراض النفسية الرغبة الشديدة في النيكوتين، وتقلب المزاج، وصعوبة التركيز، والتهيج، والقلق. و تشمل الأعراض الجسدية، الصداع، والتعرق، والرعشة، والأرق، وزيادة الشهية ، وتشنجات البطن، والإمساك. ستبلغ ذروتها في اليوم الثالث، وتنخفض تدريجيا خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة التالية. لذلك سيستغرق التخلص من هذه العادة حوالي شهر.

– بعد يوم واحد: تنخفض مخاطر النوبات القلبية
استخدام السجائر الإلكترونية اليومية يضاعف من خطر إصابة الشخص بنوبة قلبية. إذا قمت بالإقلاع عن التدخين، بعد يوم واحد فقط، تبدأ مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية في الانخفاض بفضل انخفاض ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأكسجين في الدم، وتقليل التأثير السلبي على مستويات الكوليسترول و تكوين جلطات الدم.

– بعد يومين: تبدأ الحواس في التحسن
يؤدي التدخين الإلكتروني، مثل تدخين السجائر، إلى إضعاف الحواس، وتقليل القدرة على الشم والتذوق. بعد 48 ساعة فقط دون استنشاق، تبدأ في ملاحظة تحسن قدرتك على تذوق ورائحة الطعام.

– بعد شهر واحد: صحة الرئتين
غالبا ما يعاني المدخنون من سعال مزعج أو يصدرون صوت صفير عندما يتنفسون ويشير الكثيرون إلى سعال المدخن. حتى تدخين السجائر الإلكترونية يضر بصحة الرئتين ويجعل محاربة العدوى أمرا صعبا.الإقلاع عن التدخين سيساعد الرئتين على الانتعاش، وتصبح قادر على التنفس بشكل أفضل.

– بعد ثلاثة أشهر: تحسن الدورة الدموية
يقيد النيكوتين الموجود في السجائر الأوعية الدموية في الجلد وحول القلب. بعد الإقلاع عن التدخين، ستبدأ الدورة الدموية في التحسن، حيث تعود الأوعية الدموية إلى قطرها الطبيعي.

– بعد تسعة أشهر: تحارب الرئتين محاربة الالتهابات
بعد تسعة أشهر، تتحسن صحة الرئة بشكل ملحوظ بفضل تجديد الهياكل الشبيهة بالشعر المجهرية داخل الرئتين والتي تساعد على إخراج المخاط ومحاربة الالتهابات. مما يقلل هذا بشكل كبير من احتمالية الإصابة ببعض الالتهابات والمضاعفات الناجمة عن أمراض مثل الأنفلونزا والالتهاب الرئوي.

– بعد خمس سنوات: تقل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية
مقارنة بغير المدخنين، فإن مستخدمي السجائر الإلكترونية معرضون بنسبة 71٪ لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، الإقلاع عن التدخين يقلل هذا الخطر على الفور، و المخاطر تستمر في الانخفاض مع مرور كل شهر.

– بعد عشرين عاما: تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
بعد عشرين عاما، تنخفض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 50 في المائة، فضلا عن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والفم والحلق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات