القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تونس تحتفل اليوم بعيد المرأة

80

كتب/ نهاد عادل

تعد المرأة أساس المجتمع المتين فهي البذرة التي تزرع لتحصد من بعدها مجتمعًا بأكمله. وهي رمز العطاء والبذل وهي تلك اللوحة الفنية التي امتزجت ألوانها بعبير الرقة ونسيم القوة. لتكون النتيجة فسيفساء عظيمة من الحنان والعطاء والنضال والكفاح.
و يعد تاريخ 13 أغسطس عطلة رسمية في تونس تسمى “عيد المرأة”. ويأتي اليوم احتفالًا بتحسن وضع المرأة في تونس الذي حدث نتيجة لصدور قانون الأحوال الشخصية في 13أغسطس 1956. لكن هذا القانون لم ينفذ فعلياً حتى عام 1957.
ولم يكن قانون الأحوال الشخصية قانونًا واحدًا وإنما مجموعة من التشريعات ذات الصلة. وقد أحدث عدة تغييرات من أهمها منع تعدد الزوجات بموجب القانون وإقامة شكل قانوني للطلاق وفرض الحصول على موافقة كل من العروس والعريس لكي يتزوجا قانونًا. وكان هذا القانون أحد الإنجازات الرئيسية للسياسي التونسي الحبيب بورقيبة.

وفي عام 1993 منحت الإضافات الجديدة التي أدخلت على قانون الأحوال الشخصية الحق للمرأة في تمثيل أطفالها في المحاكم والقدرة على نقل جنسيتها إلى أطفالها بنفس الطريقة التي يمكن بها فعل ذلك بالنسبة للرجال.
وكان تأثير هذه السياسة على المجتمع التونسي كبيرًا والاحتفال بيوم المرأة في 13 أغسطس هو وسيلة لتذكر هذه الحقوق التي اكتسبتها المرأة التونسية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات