القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العراق: مقتدى الصدر يدعو إلى مظاهرة مليونية في بغداد

81

محمدحسونه

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اليوم السبت، إلى مظاهرة سلمية موحدة في بغداد.
وبحسب ما ذكرته قناة “السومرية نيوز”، وجه الصدر النداء لكافة المتظاهرين من كافة محافظات العراق بالتجمع في ساحة التحرير ببغداد للمطالبة بإسقاط الفساد، على حسب تعبيره.
وطالب الصدر المتظاهرين بزحف مليوني حاملين أعلام العراق ورايات التحرّر لدعم الإصلاح.
ويشهد العراق منذ أسابيع مظاهرات كبيرة احتجاجًا على الوضع السياسي في البلاد وسط مطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.
تجدر الإشارة إلى أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي منذ إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021، وتعثُر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقًا لنتائج الانتخابات التي أُعلِنَت في 30 نوفمبر 2021، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبًا) من البرلمان في 12 يونيو الماضي، وطرح الإطار “التنسيقي” العراقي يوم 25 يوليو محمد شياع السوداني مرشحًا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار “التيار الصدري” واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصامًا مفتوحًا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو.
وعطّل نواب “الإطار التنسيقي” ثلاث جلسات لمجلس النواب لانتخاب الرئيس العراقي، الذي يتطلب حضور ثلثي الأعضاء وفقًا للدستور العراقي لاستكمال النصاب القانوني.. ويضم “الإطار التنسيقي” أحزابًا وفصائل شيعية عراقية: “تحالف الفتح” و”تحالف قوى الدولة” و”حركة عطاء” و”حزب الفضيلة” و”ائتلاف دولة القانون” برئاسة نوري المالكي.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر قد دعا إلى تشكيل حكومة أغلبية وفقًا لنتائج الانتخابات، وطالب البرلمان والحكومة العراقية بتعديل قانون الانتخابات واستبدال أعضاء مفوضية الانتخابات الحالية بآخرين مستقلين، وهدد بأنه حال عدم تغيير مفوضية الانتخابات بمقاطعة الانتخابات المقبلة لمنع بقاء من وصفهم بـ “السياسيين الفاسدين” واستمرار المظاهرات السلمية.
قد يعجبك ايضا
تعليقات