القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أشياء تؤثر على مستويات السكر في الدم

95

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

السكر في الدم أو الجلوكوز هو السكر الرئيسي الموجود في الدم. إنه أهم مصدر للطاقة في الجسم. يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وفقدان البصر وغير ذلك. لذلك من المهم أن تحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. تؤثر العديد من الأشياء التي تتناولها على مستويات السكر في الدم.

– عدم تناول وجبة الإفطار
يكون الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار أكثر قدرة على مقاومة الأطعمة الدهنية وذات السعرات الحرارية العالية في وقت لاحق من اليوم.

– وجبة غنية بالدهون
تؤثر الدهون على مستويات السكر في الدم. على الرغم من أن الدهون لا تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم بنفس طريقة تأثير الكربوهيدرات، إلا أنه قد يكون لها تأثير. الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول يحتاجون إلى المزيد من الأنسولين إذا تناولوا الكربوهيدرات مع الدهون أكثر من تناولهم نفس الكمية من الكربوهيدرات بدون دهون.

– القهوة
تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل، تشير الدلائل إلى أنه بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري بالفعل، يكون الكافيين أحد المشروبات التي من المحتمل أن ترفع الدم. السكر.

– العدوى
سواء كانت نزلة برد أو إنفلونزا أو حتى عدوى في المسالك البولية، فإن الجهاز المناعي يطلق مواد كيميائية خاصة لمكافحة الجراثيم يمكنها التخلص من مستويات السكر في الدم. لهذا السبب من المهم وضع إرشادات خاصة للأكل والشرب للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر لديك أكثر توازنا.

– قلة النوم
قلة النوم قد ترفع مستويات الكورتيزول التي تسهم في مقاومة الأنسولين وارتفاع السكر في الدم.

– بعض الأدوية
يمكن للأدوية الشائعة، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون أو الهيدروكورتيزون) التي تستخدم للسيطرة على الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وحالة الروماتيزم أن ترفع مستويات السكر في الدم. كما يمكن للستاتينات لتحسين مستويات الكوليسترول ومدرات البول لخفض ضغط الدم.

– تدخين السجائر
السجائر تشكل خطورة خاصة على مرضى السكري. سواء كان مصابا بالنوع الأول أو النوع الثاني، فإن التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بمضاعفات خطيرة مرتبطة بمرض السكري ، مثل أمراض القلب والكلى، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب، وضعف تدفق الدم في الساقين والقدمين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وتقرحات، وإمكانية بترها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات