الفن الروماني

0 13

 

احمد حشيش

يشمل الفن الروماني القديم وجمهوريته وإمبراطوريته الهندسة المعمارية والرسم والنحت وأعمال الفسيفساء. تعتبر الأعمال الفاخرة في الأعمال المعدنية ونقش الأحجار الكريمة والمنحوتات العاجية والزجاج أحيانًا أشكالًا ثانوية من الفن الروماني. نستعرض بحثا عن الفن الروماني عبر السطور التالية.

الفن الروماني في مصر
بدأ حكم روما على مصر رسميًا مع وصول أوكتافيان (الذي سمي لاحقًا أغسطس) في 30 قبل الميلاد، بعد هزيمته لمارك أنتوني وكليوباترا في معركة أكتيوم. قام أغسطس الذي قدم نفسه لشعب مصر كخليفة للفراعنة، بتفكيك الملكية البطلمية وضم البلاد كممتلكاته الشخصية. قام بتعيين محافظ (حاكم) لفترة محدودة، مما أدى إلى نزع الطابع السياسي عن البلاد بشكل فعال، وتحييد المنافسات للسيطرة عليها بين الرومان الأقوياء، وتقويض أي تركيز محتمل على المشاعر المحلية. لما يقرب من عقد من الزمان، كانت مصر محصنة بالجيوش الرومانية والوحدات المساعدة حتى استقرت الظروف. تم التعامل مع جميع الأعمال التجارية وفقًا لمبادئ وإجراءات القانون الروماني، وتم تحويل الإدارة المحلية إلى نظام طقوسي تفرض فيه ملكية الممتلكات التزامًا بالخدمة العامة. قامت الهياكل الجديدة للحكومة بإضفاء الطابع الرسمي على الامتيازات المرتبطة بالخلفية “اليونانية”.

الفن الروماني في مصر تمثل في مجموعة واسعة بشكل مذهل من الأساليب والجودة في فن مصر الرومانية. استمر إنتاج الأشياء ذات الطراز المصري التقليدي. ومع ذلك، فقد انخفض إنتاج المنحوتات الحجرية على الطراز المصري بالفعل في القرن الأول الميلادي. استمر بناء المعبد على الطراز المصري لفترة أطول. النحت الروماني. اللوح على الطراز المصري.

أنواع الفن الروماني
يسكن فن الإمبراطورية الرومانية بعضًا من أفضل المتاحف والمعارض الفنية في العالم. كان الفن الروماني مؤثرًا منذ آلاف السنين. اتخذت أشكالًا عديدة وكانت من أكثر الفنون تقدمًا عندما تم إنتاجها، بين حوالي 500 قبل الميلاد. إلى 500 م.

النحت: يقع بعض الفن الروماني الأكثر وفرة في فئة النحت. تأثر النحاتون الرومان بشدة بالفن الهلنستي، فن اليونان القديمة. أنتجوا نسخًا طبق الأصل من المنحوتات اليونانية بما في ذلك العديد من المنحوتات بالحجم الطبيعي والأكبر من الحياة للشكل البشري. بعض هذه المنحوتات تصور الآلهة والإلهات، والتي أعاد الرومان تسميتها لتناسب أغراضهم الدينية الخاصة. اليوم، لا يزال مؤرخو الفن يكافحون لمعرفة الفرق بين النحت اليوناني والروماني.

العمارة الرومانية: شكل رئيسي آخر من أشكال الفن الروماني. لا تزال العديد من المباني التي صممها وهندستها الرومان قائمة في جميع أنحاء أوروبا. استخدم الرومان في كثير من الأحيان الأعمدة المنحوتة، وهو عنصر آخر استعار من الإغريق. طور المهندسون الرومان طريقة حجر الزاوية لإنشاء أقواس حجرية، وغالبًا ما استخدموا هذا المبدأ المعماري في قنوات المياه والبوابات الكبيرة في المنازل أو المدن.

الجداريات: كانت نوعًا آخر شائعًا من الفن في روما القديمة. بينما استخدم الرسامون الرومانيون عدة طرق لطلاء جدران المنازل الكبيرة، فإن طريقة اللوحات الجدارية، والتي تتضمن طلاء الجدار بينما لا يزال الجص مبللًا، هي من بين أكثر الطرق المعروفة اليوم. تستخدم اللوحات الجدارية الرومانية ألوانًا نابضة بالحياة لتصوير صور أفراد العائلة، أو مناظر طبيعية من الأساطير الرومانية أو المشاهد الخارجية التي لها قيمة زخرفية فقط.

أشهر فناني الفن الروماني

كانت إيا رسامة مشهورة حققت أيضًا نجاحًا في مجال النقش على العاج. عادة ما يتمحور موضوع لوحاتها حول النساء ، وكانت أشهر لوحاتها هي لوحات امرأة عجوز وصورة ذاتية.

كان Publius Aelius Fortunatus عبدًا سابقًا تحول إلى رسام عاش خلال القرن الثاني الميلادي. كان من النادر أن يكتسب العبد الحرية ، وكان من النادر أن يأخذ عبد سابق شيئًا رائعًا مثل الرسم.

كان Gaius Fabius Pictor من بين أوائل الرسامين الذين نجت أعمالهم من اختبار الزمن. هناك فجوة تقارب 150 عامًا قبل العمل التالي الباقي من الرسام الروماني.

كان Arellius رسامًا حصريًا لشخصيات رومانية معروفة. كان نشطًا في القرن الأول قبل الميلاد قبل عهد أغسطس. على الرغم من أنه كان يحظى بتقدير كبير ، إلا أنه تعرض أيضًا لانتقادات بسبب لوحاته من قبل البعض.

أشهر لوحات الفن الروماني
لوحة جدار فريسكو من بيت ليفيا: عبارة عن سكن روماني يعود تاريخه إلى ما يقرب من 2000 عام ويضم بعضًا من أكثر اللوحات الجدارية المذهلة وفسيفساء الأرضية التي كان من الممكن أن تكون شاهدتها في زمن الإمبراطورية الرومانية. ولحسن الحظ لعشاق الفن المعاصر، لا يزال بيت ليفيا يحتفظ بجماله الفاتن تقريبًا. يقال إن المنزل هو مقر إقامة زوجة أغسطس، ليفيا، وهي امرأة كانت قوية ومؤثرة في عصرها حتى أن مجلس الشيوخ الروماني اعترف بها بلقب ماتر باتريا أو أم الوطن. تحتوي الجدران الداخلية لـ بيت ليفيا على بعض اللوحات الجدارية الآسرة والواقعية التي تصور جمال الطبيعة. الطيور والنباتات والزهور والأشجار الغريبة؛ تم رسم النباتات والحيوانات باهتمام كبير بالتفاصيل حتى أن الباحثين تمكنوا من تحديد الأنواع الفردية. على الرغم من أنه يبلغ من العمر 2000 عام تقريبًا، إلا أنه لا يزال مثالًا رائعًا للجمال الطبيعي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: