ماهو مرض MS التصلب المتعدد.

0 4

شيماء صبرى رفعت

يُشيرُ مصطلح “التصلُّب المتعدِّد” إلى الكثير من مناطق التَّندُّب
(التَّصلُّب) الناجمة عن تخرُّب النُّسج التي تُغلِّف الأعصاب (الغمد المياليني) في الدماغ والحبل الشوكي.ويُسمَّى هذا التَّخريب زوال الميالين.كما يلحقُ الضَّرر بالألياف العصبية التي تُرسل الرسائل (المحاور العصبية axons) في بعض الأحيان أيضًا.ومع مرور الزمن، قد ينكمش حجم الدماغ نتيجة تخرُّب المحاور العصبية.
في الولايات المتحدة، يعاني حوالى 914 ألف شخص، معظمهم من البالغين اليافعين، من مرض التصلب العصبي المتعدد،ويجري تشخيص نَحو 10000 حالة جديدة سنويًا.
وفي جميع أنحاء العالم، يوجد أكثر من 2 مليون شخصٍ مُصابٍ بالتصلُّب المتعدِّد.
يبدأ التصلُّب المتعدِّد في مُعظم الأحيان بين عُمر 20 و40 عامًا، ولكن يمكن أن يبدأ في أي وقت بين عُمر 15 و60 عامًا،وهو أكثر شُيُوعًا بين النساء إلى حدٍّ ما،وهُوَ غير شائع عندَ الأطفال.
يمرُّ معظم مرضى التصلب المتعدد بفترات من الصِّحَّة جيدة نسبيًّا (الهدأة)، تتبعها فترات من تفاقم الأَعرَاض (النوبات أو الانتكاسات)،ويمكن أن تكون الانتكاسات خفيفة أو تُسبب الضعفَ.يكون التَّعافي في أثناء فترة الهدأة جيدًا، ولكن غير مكتمل غالباً،وبذلك، يتفاقم الاضطراب ببطء مع مرور الزمن.
لا يُعرف سبب التصلب المتعدد، ولكن يُبيِّنُ تفسيرٌ مُحتَملٌ أن الناس يتعرضون في وقت مبكر من الحياة لفيروس (ربما فيروس الهربس أو فيروس قهقريّ)، أو مادة غير معروفة تُحرِّضُ بطريقة ما الجهاز المناعي لمهاجمة نُسج الجسم ( تَفاعُل مَناعِيّ ذاتِيّ).يُؤدِّي التَفاعُل المَناعِيّ الذاتِيّ إلى التهاب ممَّا يُلحق الضَّررَ بالغمد المياليني والألياف العصبية التحتية.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: