شجرة الجكرندا- Jacaranda

0 8

 

تقرير _نهال يونس

شجرة مزهرة جميلة ذات رائحة عطرية رحيقية مميزة .
ﺍﺯﻫﺎﺭﻫﺎ ﻏﺰﻳﺰﺓ ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ ﻟﻠﻨﺤﻞ ﻭﺗﺰﻫﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻳﻒ .
ﻭﺗﺘﻜﺎﺛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻃﺒﻴﻌﻴًﺎ ﺑﺎﻟﺒﺬﺭﺓ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻱ ﻣﺎﺭﺱ ﻭﺃﺑﺮﻳﻞ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺯﺭﺍﻋﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﺬﻭﺭ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ و ﺗﺰﺭﻉ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺪﺛﺔ ﻣﺜﻞ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﺖ ﺃﻭ ﺩﺍﺧﻠﻴًﺎ ﻟﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻮﺩﻫﺎ ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻱ ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﻭﻣﺎﺭﺱ، ﻭﻳﺠﺐ ﺗﺴﻤﻴﺪﻫﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻨﺸﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻭﻳﺤﺒﺬ ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﻓﺮﻭﻋﻬﺎ .

الجاكراندا أجمل شجرة في العالم، تتميز بزهورها البنفسجية الزاهية التي تتخذ شكل حمائم مجتمعة في مظهر فريد مدهش، وهي شجرة مناسبة للبيئة العربية وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة، فهي إذن شجرة الزينة الجذابة في المنازل والحدائق والأماكن العامة.
هذه الجوهرة الاستوائية موطنها الأصلي هو المكسيك ومناطق الكاريبي وأميركا الجنوبية، وهي تتربع على قائمة اجمل الأشجار المزهرة في العالم، وفي استراليا، تشتهر الشوارع باللون البنفسجي الذي يغطيها في نهاية الربيع ومجيء الصيف لكون الجاكراندا منتشرة بكثرة في المدن الاسترالية وترتبط بالاعياد والاحتفالات عند الناس.

مدينة بريتوريا في جنوب افريقيا يطلق عليها “مدينة الجاكراندا” لأنها الشجرة الرئيسية في شوارع ومنتزهات المدينة، حيث أنه في بداية الصيف تكتسي المدينة باللون البنفسجي المدهش عندما يصل إزهار الشجرة إلى ذروته. ويعتقد الطلاب والتلاميذ أنه اذا سقطت على أحدهم زهرة جاكراندا فسيتجاوز جميع الامتحانات! وهي تزهر في فترة الامتحانات الدراسية في البلاد، وهذا ما يعتقده طلاب سيدني باستراليا أيضاً!.
في كاليفورنيا تزهر الشجرة مرتين في السنة، والجاكراندا تشتهر بأنها تعطي أكثر الألوان إضاءة في الطبيعة وتستمر في الإزهار لفترة تصل إلى 8 أسابيع.

يعرف عن الجاكراندا أيضاً أن خشبها يعطي رائحة عطرية مميزة، حيث تنتشر رائحتها العطرة بعد نزول المطر وفي فترة الرذاذ والضباب.
الشجرة تتحمل الظروف المناخية الحارة وهي مناسبة للمنطقة شديدة الحرارة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: