القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعراض تدل على وجود مشكلة في الأمعاء

91

د. إيمان بشير ابوكبدة

لا تظهر مشكلة القناة الهضمية دائما من خلال الأعراض المعتادة التي نعرفها جميعا، مثل الإمساك. في بعض الأحيان، لا ندرك الوظائف العديدة التي تؤديها الأمعاء، وهي عضو أساسي لعمل الجسم بشكل سليم.

الفلورا البكتيرية التي تغطي جدران الأمعاء ضرورية لصحتنا، للتعامل مع الأمراض المتعددة وضمان التوازن الداخلي الذي يسمح لنا بالاستمتاع بنوعية حياة جيدة.

من الضروري الانتباه إلى الأعراض الثانوية التي نتغاضى عنها أحيانا والتي، بدلا من ذلك، قد تكون جرس الإنذار لمشكلة في الأمعاء. في حالة ظهورها لابد من استشارة الطبيب فورا.

ضعف العظام

تكمن المشكلة في بعض الأحيان في زيادة إفراز المعدة للحمض. هذا يمنع الامتصاص الصحيح للمعادن الهامة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. هناك جانب أساسي آخر يتعلق بنقص فيتامين ك، الذي تنتجه الأمعاء.

القلق والتعب

عندما يتم تغيير الجراثيم البشرية أو النبيت الجرثومي المعوي، فإن هذا الخلل يؤثر في المقام الأول على مزاجنا. ويرجع ذلك إلى وجود عصب يربط بين الدماغ والأمعاء وحقيقة أن الإشارة تدور في كلا الاتجاهين بين العضوين. لتجنب هذه المشكلة، من الضروري تصحيح النظام الغذائي وتأسيس عادات غذائية صحية لتجنب أي مشاكل مع الأمعاء.

حكة الجلد

بسبب الأمعاء المتسربة، فإن جزيئات الطعام التي لا نهضمها بشكل كافى تدخل مجرى الدم.

في هذه الحالة ، فإن الفضلات الزائدة تنتهي بتسمم الكائن الحي. يتفاعل جهاز المناعة مع هذه الحالة بطريقة مبالغ فيها: مع الحكة والالتهاب والتورم.

الأظافر الهشة

علامة واضحة على سوء امتصاص العناصر الغذائية التي يتكون منها نظامنا الغذائي. إذا لم تعمل الأمعاء بشكل جيد، أو إذا كانت الفلورا البكتيرية نادرة أو في حالة سيئة، فلن يتمكن الجسم من هضم الطعام واستقلابه بشكل صحيح. سيكون من المستحيل امتصاص الفيتامينات والمعادن التي تقوي الأظافر وصحة الجسم بشكل عام.

انتفاخ البطن

يكمن دائما في تناول الأطعمة التي تحتوى على الغازات. هو رد فعل بسبب الحساسية أو عدم تحمل الطعام. مثل منتجات الألبان التي غالبًدا ما تكون من بين أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعا في نظامنا الغذائي.

براز أبيض

نتيجة لمتلازمة القولون العصبي (تسمى أحيانا التهاب القولون)، وهي ظاهرة غالبا ما تكون مصحوبة بنوبات من الإسهال. تؤدي التغييرات في الفلورا البكتيرية والتهاب الأمعاء أيضا إلى ظهور براز أبيض. قد ترتبط هذه بمشكلة أكثر خطورة في الكبد، والتي ستتطلب بالتأكيد علاجا أكثر تحديدا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات