الصحة والجمال

القشرة الرطبة، وكيف تعالجها

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

القشرة الرطبة هي نوع من القشرة يسببها الزيت الطبيعي على فروة الرأس.

تعريف القشرة الرطبة
توجد تحت فروة الرأس غدد دهنية تؤدي الوظيفة الأساسية لإنتاج دهون الزيت الطبيعية. يحافظ هذا الدهن على ترطيب الشعر وفروة الرأس ويمنعهما من الجفاف. كما أنه يعمل على تقليل التجعد ومنع ظهور علامات الشيخوخة. عندما تبدأ الغدد الدهنية بالعمل بشكل مفرط وتنتج الزهم بكميات زائدة، مما يجعل الدهن الزائد بالتراكم على فروة الرأس ويجعلها لزجة. يبدأ في جذب الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والتشبث بها. نظرا لأن الزهم رطب، فإنه يشكل طبقة رطبة على فروة الرأس. و توجد الغدد الدهنية في جميع أنحاء الجسم. المناطق الأخرى الوحيدة التي تحتوى على كثافة شعر كثيفة بجانب فروة الرأس والمعرضة للبيئة هي الحواجب والرموش.

الأسباب
– التغيرات الهرمونية الناتجة عن البلوغ أو الإجهاد.
– عادات غسل الشعر بالشامبو غير المنتظمة والنادرة التي تؤدي إلى عدم كفاية تنظيف فروة رأسك وتراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تسبب فروة الرأس.

العلاج
– الصبار
توضع 4 ملاعق كبيرة جل الصبار على فروة الرأس بالكامل. وتلف بمنشفة مبللة بالماء الساخن لمدة نصف ساعة. يكرر هذا الروتين ثلاث مرات في الأسبوع.

– خل التفاح
تدلك فروة الرأس بخل التفاح ويترك لمدة 10 دقائق. يكرر هذا الروتين مرة واحدة في الأسبوع.

– الحلبة
تنقع ملعقتان كبيرتان من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. وفي تخلط في الخلاط للحصول على معجون ناعم. يوضع على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة. يكرر هذا الروتين مرتين في الأسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى