الأخبارعالمي

الحكم على بريتني غرينر بالسجن ٩ سنوات في محاكمة مخدرات روسية

القاهرية

أدانت محكمة روسية نجمة WNBA بريتني جرينير بتهم تتعلق بالمخدرات وحكم عليها بالسجن تسع سنوات ، لتختتم محاكمة جذبت الاهتمام الوطني ووصلت إلى أعلى مستويات الدبلوماسية الأمريكية.

تأتي إدانة جرينر بعد ستة أشهر تقريبًا من اعتقالها في مطار موسكو في فبراير ، عندما قالت السلطات الروسية إنها عثرت على خرطوشة فيبينج بزيت الحشيش في حقيبتها.

خلال المرافعات الختامية يوم الخميس ، طلب المدعون العامون الروس الحكم على غرينر بالسجن 9.5 سنوات ، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس .

وقالت غرينر في ملاحظاتها الأخيرة للمحكمة يوم الخميس ، حسب وكالة أسوشيتد برس : “لقد ارتكبت خطأً صادقًا ، وآمل في حكمك ألا ينتهي بحياتي” .
وذكرت رويترز أن فريق جرينر القانوني في روسيا تعهد باستئناف الحكم .
قالت القاضية آنا سوتنيكوفا إن الوقت الذي أمضته غرينر في الحجز منذ فبراير سيتم احتسابه ضمن عقوبتها ، وفقًا لأسوشيتد برس.
كما غرّم القاضي Griner مليون روبل ، أو حوالي 16700 دولار.
” اليوم ، تلقى المواطن الأمريكي بريتني غرينر حكماً بالسجن ، وهو تذكير آخر بما يعرفه العالم روسيا تحتجز بريتني ظلماً ،” قال الرئيس بايدن في بيان .

وأضاف بايدن: “إنه أمر غير مقبول ، وأدعو روسيا إلى إطلاق سراحها على الفور حتى تكون مع زوجتها وأحبائها وأصدقائها وزملائها في الفريق”.
وقالت اليزابيث رود ، نائبة رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في روسيا ، في تصريح لها بيان.
لقد قدمنا ​​اقتراحًا جادًا للروس لمحاولة إعادة بريتني وبول ويلان – الذي احتُجز أيضًا بشكل غير قانوني – إلى منزلهما حيث ينتميان. ونحث الروس ، مرة أخرى ، على التفكير بجدية في هذا الاقتراح ، والعمل على تنفيذه ، و قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لـ MSNBC: دعونا نعيد هذين الأمريكيين إلى الوطن حيث ينتميان.
أقر غرينر الشهر الماضي بأنه مذنب في التهم الموجهة إليه ، لكنه أكد أنه “لا توجد نية” لخرق القانون من خلال جلب خراطيش الـ VAPE إلى روسيا.

قال محامو جرينير للمحكمة الروسية الشهر الماضي إن الأطباء في الولايات المتحدة وصفوا الحشيش الطبي لجرينر قبل عامين للألم المزمن.
شهدت غرينر الشهر الماضي أن حقوقها لم تُقرأ لها عندما تم القبض عليها وأنه تم توجيهها لتوقيع الوثائق دون فهم ما تعنيه.
أكد المسؤولون الأمريكيون أن غرينر ” اعتقل ظلماً” من قبل روسيا.

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين الشهر الماضي إن الولايات المتحدة عرضت على روسيا “اقتراحًا جوهريًا” لإعادة جرينير ورجل الأعمال الأمريكي بول ويلان إلى الوطن.
ورد أن صفقة تضمنت مبادلة مهرب الأسلحة الروسي المدان فيكتور بوت بالإفراج عن غرينر وويلان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى