القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فاكهة الصيف: جميع الفوائد الصحية

89

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

في الصيف، وخاصة في ارتفاع درجة الحرارة، فإن العناصر الغذائية للفاكهة هي الدواء الشافي للتخفيف من مخاطر الحرارة وتمثل مصدرا أساسيا للأملاح المعدنية لإعادة ترطيب الجسم.

– المشمش
غني بالكاروتينات، و فيتامين أ. كما يحتوى الألياف والأملاح المعدنية، مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والنحاس. يوصى به في فترة التعرض لأشعة الشمس. يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة التعب وفقر الدم. يسهل التخلص من السموم وينقي الأمعاء.

– الشمام
فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالماء. كما تحتوى فيتامين أ وبيتا كاروتينو فيتامين ب (خاصة فيتامين ب 6) وفيتامين سي. يحمي البشرة من الشيخوخة ويقوي العظام والأسنان.

– البطيخ
يروي البطيخ العطش مثله مثل غيره من الفاكهة الصيف، وذلك بفضل قدرتها على الانتعاش والإشباع بتناول كمية قليلة من السعرات الحرارية. يحتوى على السيترولين، المفيد ضد ارتفاع ضغط الدم والليكوبين، الذي يعمل كمضاد للأكسدة.

– الخوخ
يتمتع الخوخ بخصائص عديدة بفضل وجود فيتامينات مختلفة، مثل فيتامينات أ وب وفيتامين هـ وفيتامين ك. كما يعزز فيتامين سى امتصاص الحديد ويقوي العظام. هناك أيضا البروتينات والسكريات والألياف. ينقي تناول الخوخ الجلد وله تأثير مدر للبول خفيف.

– البرقوق
يمنحه وجود مادة البوليفينول خصائص مضادة للأكسدة، لذا فهو يساعد على مواجهة وجود الجذور الحرة. ملين ومدر للبول. كما يخفض من مستويات الكوليسترول الضار.

– الكرز
فكهة غنية بالفيتامينات والألياف وتضمن بسرعة الشعور بالشبع. إنها تحافظ على البشرة شابة ومرنة، وتقوم بعمل مضاد للالتهابات وتسكين الآلام بفضل وجود الأنثوسيانين.

– الفراولة
الفراولة غنية بحمض الفوليك المفيدة للحوامل وأولئك الذين يحتاجون إلى تقوية ذاكرتهم. إنها تزيد من مستويات السيروتونين وبالتالي تحسن الحالة المزاجية، فهي مضادات الأكسدة ولها تأثير مضاد للالتهابات وتحمي الأسنان أيضا بفضل إكسيليتول.

– التين الشوكي
يحتوى على العديد من الألياف. كما أنه غني جدا بفيتامين سى الذي يمنحه خصائص مضادة للأكسدة ويعزز تجديد الخلايا.

– التوت الأزرق
يلعب التوت الأزرق دورا وقائيا ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، ويقي من السرطان ويؤخر عملية الشيخوخة الطبيعية.

– الكشمش
غني بفيتامين ج، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة. مادة البوليفينول والسكريات البسيطة الغنية به، تجعله منشطا فعالا ومضادا للإجهاد.

– توت العليق
غني بالفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية. بالإضافة إلى كونه يروي العطش ومنعشا، فإن التوت له تأثير مدر للبول. يساعد علىعلاج مشاكل الجلد والالتهابات والإمساك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات