القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الترانسفيرين وما مستوياته الطبيعية

97

د. إيمان بشير ابوكبدة
الترانسفيرين هو بروتين سكري ينتج بشكل رئيسي في الكبد. يبلغ متوسط ​​عمر النصف للدم من 8 إلى 10 أيام، له وظيفة تثبيت ونقل الحديد في الدم إلى نخاع العظام والكبد والطحال. بالإضافة إلى ذلك، فهو قادر على حمل معادن أخرى، مثل المنجنيز والنحاس والغاليوم والتيتانيوم.
كيف يتم قياس مستويات ترانسفيرين الدم؟
يمكن تحديد مستويات الترانسفيرين بشكل مباشر أو غير مباشر. تحدد الطريقة المباشرة التركيز الدقيق لهذا الجزيء في عينة الدم. تسمى الطريقة غير المباشرة أيضا سعة ربط الحديد الكلية (TIBC).
يقيس TIBC كمية البروتينات التي تربط الحديد، بما في ذلك الترانسفيرين. عادة ما يكون هذا الاختبار أرخص وأبسط، لذلك غالبا ما يتم وصفه من قبل المتخصصين. يتم استخدام كلتا الطريقتين لحساب كمية الحديد المنتشر، لذلك في مواجهة نقص الحديد
يجب إجراء التقييم مع صيام المريض لمدة 8 إلى 12 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، يصفه الأطباء غالبا إلى جانب كيمياء الدم الكاملة وكيمياء الدم ومستويات الحديد وتركيز الفيريتين.
القيم العادية
– الرجال: 215 إلى 360 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر).
– للنساء: 250 إلى 370 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر).
– الأطفال: 200 إلى 350 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).
تتراوح المستويات الطبيعية لـ TIBC بين 250 و 350 ميكروغرام لكل ديسيلتر (ميكروغرام / ديسيلتر). تتغير النتيجة حسب الجنس والعمر والحالة الصحية. علاوة على ذلك، يتبع كل مختبر معاييره المعيارية والطبيعية.
ترانسفيرين عالي
عادة، يتم استخدام تركيز هذا البروتين للتمييز بين فقر الدم الصغرى. في هذا النوع من فقر الدم، تكون خلايا الدم الحمراء أصغر من الطبيعي.
يرتفع الترانسفرين عند الحصول على قيم أعلى من 360 مجم / ديسيلتر عند الرجال و 370 مجم / ديسيلتر عند النساء. تؤكد الدراسات أن السبب الأكثر شيوعا لارتفاع الترانسفيرين هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو نقص الحديد. الأسباب الأخرى هي:
– الحمل.
– كثرة الخلايا الحمراء.
– موانع الحمل الفموية.
– العلاج بالهرمونات البديلة.
ترانسفيرين منخفض
نقص ترانسفيرين الدم عندما يكون هذا البروتين في الدم أقل من 215 مجم / ديسيلتر عند الرجال و 250 مجم / ديسيلتر عند النساء. ومن أسباب هذه الظاهرة ما يلي:
– الثلاسيميا.
– سوء التغذية.
– فقر الدم المنجلي.
– مرض الكلوي.
– فقر الدم الحديدي.
– الحروق الشديدة.
– العدوى المتكررة.
– اضطرابات الكبد مثل تليف الكبد.
المصادر الطبيعية
تعتمد مستويات الترانسفيرين في الدم بشكل مباشر على تركيز الحديد وحالة خلايا الدم الحمراء. في معظم الحالات، ترجع المستويات المنخفضة إلى نقص المعادن، لذلك يوصى بزيادة استهلاكك. يمكن تحقيق ذلك عن طريق زيادة تناول الأطعمة التالية:
البيض، اللحوم الحمراء، الكبد، العدس، الحمص، الأسماك، المحار، السبانخ، الخوخ.

قد يعجبك ايضا
تعليقات