القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

6 أسباب محتملة لآلام الظهر

79

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

آلام الظهر هي مجموعة الأعراض التي تميز عدم الراحة الموضعي في العمود الفقري. يمكن أن يكون إزعاجا قصير المدى أو ألما مزمنا تعلمت التعايش معه.

ومع ذلك، فهي مشكلة تقلل من القدرات الوظيفية للشخص ولا ينبغي الاستهانة بها.

أسباب آلام الظهر
تعود معظم أسباب آلام الظهر إنه بسبب التغيرات في الهياكل التي يتكون منها العمود الفقري.قد يتعلق الأمر على سبيل المثال:
الأربطة
العضلات
الأقراص الفقرية
الفقرات

عوامل محددة
الموقف السيئ هو أحد الأسباب المحتملة لآلام الظهر
الصدمة، وضعف الموقف وضعف العضلات.

عوامل غير محددة
من ناحية أخرى، قد لا تعزى آلام أسفل الظهر إلى أي من الأسباب المذكورة أعلاه.

الآلام التي تختلف شدتها حسب التغير في الموقف. في هذه الحالات، من الضروري تحليل مختلف العناصر البيولوجية والاجتماعية والهيكلية وحتى النفسية. عوامل الخطر لآلام الظهر

1. الإجهاد والاكتئاب
قد يكون الاكتئاب أحد الأسباب المحتملة لآلام الظهر
وفقا لاستطلاعات الرأي المختلفة، يرتبط كل من الألم المزمن وآلام أسفل الظهر بشكل منتظم بحالات التوتر والاكتئاب والقلق. على الرغم من أن سبب الألم جسدي، فقد ثبت أن العوامل النفسية لها تأثير كبير على تطور وعلاج هذه الأمراض. لهذا السبب ينصح بأخذ نفس عميق والاسترخاء.
حافظ على جدول جيد للراحة وقم بتضمين الأنشطة الممتعة كجزء من روتينك.

2. العمر
على مر السنين، يرتدي الجسم بشكل طبيعي لهذا السبب، يكون ألم الظهر أكثر شيوعا عند كبار السن الذين يعانون عموما من أمراض مثل هشاشة العظام أو تضيق العمود الفقري. من جانبهم، يتأثر الشباب بأمراض محددة. هذه هي حالة القرص الغضروفي أو الأمراض التنكسية للأقراص الفقرية.

3. علم الوراثة
أحد أسباب آلام الظهر هو الاستعداد الوراثي خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر وأمراض القرص منذ سن مبكرة. تشير الأبحاث إلى أنه إذا كان أحد الوالدين لديه الجين ، فهناك احتمال بنسبة 50٪ أن يكون الطفل مصابًا به أيضا. ينصح باتباع أسلوب حياة صحي، وتجنب التمارين الشاقة.

4. المخاطر المهنية
هناك علاقة بين الاضطرابات العضلية الهيكلية والجهد البدني الذي يذل أثناء العمل. الأنشطة التي تتطلب جهدا كبيرا هي تلك التي يجب فيها التعامل مع الأحمال الثقيلة. هذا يعني الحاجة إلى تحريكها أو دفعها أو حتى استخدام الآلات أو الأدوات. قد أيضا بسبب عدد التكرارات وعدد الساعات في اليوم. يمكن أن يسبب التعرض لمجهود معتاد إصابات وأمراض مزمنة. تتضمن بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها في هذه الحالات التعامل مع الأحمال الثقيلة بالقرب من الجسم عن طريق ثني الركبتين للحفاظ على استقامة الظهر. بالإضافة إلى ذلك، من المستحسن الحفاظ على وتيرة معتدلة عند القيام بأنشطة محفوفة بالمخاطر.

5. نمط الحياة المستقرة
الخمول البدني هو أحد عوامل الخطر للوفاة. من الضروري أن تظل نشطا، حتى تحافظ العضلات أثناء العمل على قدرتها الوظيفية، وكذلك الأوتار والعظام. لن يكون لديهم القوة اللازمة لحماية العمود الفقري في نهاية المطاف، يؤدي نقص قوة العضلات إلى زيادة خطر ظهور الألم أو استمراره. استخدم الدرج بدلا من المصعد أو استخدم السيارة بشكل أقل.

6. جلوس خطأ
هو أحد أكثر أسباب آلام الظهر شيوعا عندما لا تكون هناك إصابة في المنطقة. عضلات الظهر متوترة و تتعرض لإجهاد أكبر. حافظ على استقامة رأسك وكتفيك وركيك كاحليك. أثناء الجلوس، من الضروري وضع قدميك على الأرض، والحفاظ على ركبتيك بزاوية قائمة، وإمالة ظهرك على مسند الظهر، وقبل كل شيء، تجنب الانحناء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات