القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفوائد والآثار الجانبية للوخز بالإبر

124
د. إيمان بشير ابوكبدة
الوخز بالإبر هو ممارسة الطب الصيني التقليدي الذي يعتمد على فكرة وجود انسداد أو اضطراب في تدفق طاقة الحياة في الجسم مما يسبب مشاكل صحية. يقوم أخصائي الوخز بالإبر بإدخال إبر رفيعة في نقاط محددة في جميع أنحاء الجسم لموازنة طاقة الجسم وتحفيز الشفاء وتعزيز الاسترخاء.
أصول الوخز بالإبر
تعود مفاهيم الوخز بالإبر إلى أكثر من 3000 عام وتم تنظيمها منذ حوالي 2500 عام في نص الطب الصيني القديم. بعد ذلك انتشرت مفاهيم وأساليب الطب الصيني التقليدي في جميع أنحاء شرق آسيا مع وضع كل بلد ومنطقة بصماتها الخاصة على التقاليد، ولهذا السبب يمكن أيضا الإشارة إلى الطب باسم طب شرق آسيا التقليدي أو الطب الشرقي التقليدي. أكثر أساليب الوخز بالإبر شيوعا هي الصينية واليابانية والكورية.
كيف يعمل الوخز بالإبر؟
يعتقد أولئك الذين يمارسون الوخز بالإبر أنه يوجد في جسم الإنسان نظام من القنوات، تسمى خطوط الطول، تتدفق من خلالها طاقة أساسية للحياة. هذه الطاقة تسمى ” قوة الحياة ” أو Qi (وضوحا ” تشي “). يعود وجود الألم في جزء معين من الجسم أو اضطراب معين إلى انسداد أساسي لخطوط الطول المحددة، مما يمنع التدفق الطبيعي لقوة الحياة. يستخدم الوخز بالإبر كطريقة قادرة على تحرير خطوط الطول المسدودة، وبالتالي استعادة التدفق الطبيعي لـ Qi داخل جسم الإنسان.
دواعي الإستعمال
قد يكون الوخز بالإبر مفيدا لمجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك:
– ألم مزمن
– آلام الظهر، وخاصة آلام أسفل الظهر
– صداع التوتر العضلي
– الصداع النصفي
– آلام المفاصل الناتجة عن أمراض مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي
– ألم الأسنان
– الغثيان والقيء
– اضطرابات النوم (مثل الأرق )
– آلام ما بعد الجراحة
إبر الوخز بالإبر
يبلغ طول إبر الوخز بالإبر بضعة سنتيمترات وهي عبارة عن أجسام معدنية معقمة مسبقا ويمكن التخلص منها (بحيث يتم التخلص منها فور استخدامها).
إدخال الإبر
أثناء جلسة الوخز بالإبر، يتم وضع إبر رفيعة في مناطق محددة لمعالجة المشكلة أو الحالة. قد يقوم أخصائي الوخز بالإبر بلف الإبر بلطف لإضفاء المزيد من التأثير. غالبا ما تترك الإبر لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وتستمر الجلسة الإجمالية في أي مكان من 30 دقيقة إلى ساعة.
قد يستخدم الأخصائي تقنيات إضافية أثناء الجلسة بما في ذلك:
– الكى: يتضمن ذلك استخدام عصي مسخنة مصنوعة من أعشاب مجففة، توضع بالقرب من إبر الوخز بالإبر لتدفئة وتحفيز نقاط الوخز بالإبر.
– الوخز بالإبر الكهربائية: جهاز كهربائي متصل بعدة إبر، مما يوفر تيارا كهربائيا ضعيفا يحفز إبر الوخز بالإبر أثناء العلاج.
– الحجامة: يتم وضع أكواب زجاجية أو سيليكون على الجلد بحيث يكون هناك تأثير شفط، والذي يهدف إلى المساعدة في تحفيز تدفق الدم وتوازن الطاقة.
بعد العلاج، قد يشعر بعض الأشخاص بالراحة، بينما قد يشعر الآخرون بالحيوية.
مدة الجلسة العلاج
تتضمن ممارسة الوخز بالإبر دورة من 10 جلسات على الأقل. و تعد أطول الجلسات هي جلسة الأولى، حيث أنها تشمل التاريخ الطبي والتحقق من الحالة الصحية للمريض. و بعدها تستمر جلسة الوخز بالإبر من 20 إلى 40 دقيقة.
الآثار الجانبية
كما هو الحال مع أي علاج، قد يسبب الوخز بالإبر آثارا جانبية عند البعض. قد تشمل الآثار الجانبية:
– ألم ونزيف من إدخال الإبرة
– الغثيان
– الالتهابات
– الطفح الجلدي
– رد فعل تحسسي
– كدمات حول المنطقة التي تم فيها وضع الإبر
– الدوار
أقل شيوعا هي الآثار الجانبية الخطيرة مثل الأوعية الدموية وإصابة الأعصاب، ومضاعفات كسر الإبرة أثناء العلاج، وإصابات الأعضاء، وكذلك إصابات الدماغ والحبل الشوكي. في حين أن مضاعفات الوخز بالإبر نادرة، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
من أجل تقليل مخاطر الآثار الجانبية، يجب دائما إجراء الوخز بالإبر من قبل أخصائي الوخز بالإبر متخصص ومرخص من قبل وزارة الصحة.
لا يتوفر وصف للصورة.
قد يعجبك ايضا
تعليقات