القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شارع باب الوزير الدرب الاحمر عام 1888م القاهرة

92

 

تقرير : محمد زغله

باب الوزير كان هنا شاهدا على تاريخ المحروسة، ويتحد بمبانيها العتيقة وتراثها الخالد
وتأتى تقلبات الزمن والعصور، لتروي لزوارها حكايات يزيد عمرها على ألف عام يرجع تاريخ تلك المنطقة الفريدة إلى العام 969 ميلادية، وهو العام الذي دخل فيه القائد الفاطمي جوهر الصقلي مصر، وبنى حولها سورًا ممتدًا لتطويقها وحمايتها من المعتدين ويعد باب الوزير أحد أهم أبواب القاهرة الخارجية في السور الشرقي، وقد شيده الناصر صلاح الدين الأيوبي في المسافة الواقعة بين الباب المحروق وبين قلعة الجبل ، فمن هو الوزير

تم بناء باب الوزير فى سنة 842هـ/1341م، فى عهد المنصور أبو بكر بن محمد بن قلاوون بالدولة المملوكية.
سمى بهذا الاسم نسبة إلى الوزير نجم الدين محمود بن شروين المعروف بوزير بغداد وقت أن كان وزيراً للملك المنصور أبو بكر بن محمد بن قلاوون، والذى قام بافتتاح الباب.
من أهم المبانى الأثرية بالشارع ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﺮﺯﺍﺯ، ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺧﻳﺮ ﺑﻚ، ﻗﺒﺔ ﻃﺮﺑﺎﻯ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻰ، الجامع الأزرق، ﻣدﺭﺳﺔ أﻡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺷﻌﺒﺎﻥ، سبيل ومدفن عمر أجا، مسجد قجماس الإسحاقى، مسجد الطنبغا الماردانى، سبيل الأمير محمد كتخدا، قبة أبو اليوسفين.
«باب الوزير».. تُحف معمارية لاتقدر بثمن -“- أبرز الآثار.. «الجامع الأزرق» و«أبو حريبة» و«الرزاز» و«أم السلطان شعبان» و«خاير بك .»”
عندما تطأ قدماك منطقة الدرب الأحمر بقلب قاهرة المعز، وتمر من باب زويلة تلك البوابة الشهيرة في التاريخ المملوكي لمصر، تبدأ رحلتك في شارع باب الوزير.. هنا تسحر عيناك روعة المباني الآثرية الإسلامية الممتلئ بها الشارع العريق الذي يمتد تاريخه لقرون، إذ سكنه الأمراء والوزراء وعلية القوم، ليتركوا خلفهم قصورهم وبيوتهم ومساجدهم تحفا معمارية تبقى شاهدة على عصور وأحداث كبرى محفورة في الذاكرة التاريخية

قد يعجبك ايضا
تعليقات