القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سر مقولة الجزر يقوي النظر

101

 

تقرير _نهال يونس

الخديعة الحقيقة التي إعتمدها البريطانيون خلال الحرب العالمية الثانية

أثناء الحرب العالمية الثانية نجح سلاح الجو البريطاني من إسقاط طائرة ألمانية، وكان سر تفوق الإنجليز فى تصديهم للغارات الألمانية إختراع رادار جديد، ولكنهم لم يريدوا كشف حقيقة الأمر للألمان وفضلوا إبقاءه سراً. ولذلك أطلقت وكالة إعلانية حملات دعائية تتضمن تفاصيل الرؤية الليلية الجيدة المخصصة للجزر لتشجيع المدنيين على التهام المزيد من الخضراوات المزروعة محلياً لكى يصل للألمان أن السبب وراء إسقاط طائراتهم هو أكلهم الكثير من الجزر. فالقوات الجوية البريطانية دفعت تلك الرسالة كغطاء لتكنولوجيا الرادار الذي تمّ تبنيه مؤخراً والذي كانوا يعتمدون عليه سراً فى مناوشتهم الليلية ولكي يخفي الجيش البريطاني هذه المعلومة عن الخصم.

ادعت القوات الجوية البريطانية أنه باستطاعتها التقاط هذه الطائرات وتتبع تحركاتها بالعين المجردة، بفضل الجزر الذى يتناوله الطيارون البريطانيون وإقناعهم أن جنود مضادات الطائرات البريطانيين والطيارين أيضاً كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر، الأمر الذي أعطاهم بصرا حادا ومكّنهم من إسقاط الطائرات الألمانية بكثرة وكانت هذة الحيلة بناء على خطة وزارة الاعلام البريطانية.
فهل الجزر يقوى النظر فعلاً! بالطبع فبالرغم من أن انتشار المعلومة بسبب شائعة إلا أنها حقيقة فالجزر يقوي النظر ويحسنه لأنه يحتوي على فيتامين (أ). وهي إحدى الخضراوات المفيدة للنظر إلا أن الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة تحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة مثل فيتاميني “إي” و”سي”، والتى تحمل فائدة للعين أكثر من الجزر وتحميها من المياه البيضاء. وعلى أيّةِ حال؛ فإن تناول كل تلك الخضراوات والفواكه لن يَمنع أو يُصحِّح مشاكل الرؤية الأساسية مثل قصر النظر أو طول النظر. والجسم إذا لم يحصل على كفايته من فيتامين (أ) من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض جفاف مُلتحمة العين وأيضاّ سيصبح فى كل عام ما يتراوح بين 250,000 الى 500,000 طفل مصاباً بالعمى نتيجة لنقص فيتامين (أ) وفقاً لNational Institutes of Health.
وبالرغم من ذلك فإنّ التغيُّرات الإيجابية والملحوظة في الرؤية قد لا تظهر سوى لدى الأشخاص الذين يفتقرون فعلاً إلى فيتامين (أ) كما يمكن أن يساهم شرب عصير الجزر في منع الإصابة باضطرابات العين المختلفة؛ وإعتام عدسة العين، والعمى بالإضافة إلى احتواء الجزر على مادة اللوتين التى تكون هي إحدى مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العين من الضوء الضار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات