القاهرية
العالم بين يديك

ما هي حمية دوكان

0 31

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

خطة حمية دوكان عبارة عن برنامج لفقدان الوزن منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين تم إنشاؤه في السبعينيات من قبل الطبيب الفرنسي الدكتور بيير دوكان. يعتمد على فرضية أنك لا تفقد الوزن عندما تكون جائعا. يوفر قوائم محددة من الأطعمة المسموح بها في مراحل مختلفة مع التركيز على البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، والتي تشير بعض الدراسات إلى زيادة الشعور بالشبع.

تتكون حمية دوكان من أربعة مراحل، تهدف المرحلة الأولى والثانية لتخسيس الوزن، و المرحلتين الثالثة والرابعة لتثبيت الوزن. وتنقسم تلك المراحل إلى:

– مرحلة الهجوم
تستمر من 1 إلى 7 أيام، يمكنك تناول خلالها البروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة لملعقة ونصف من نخالة الشوفان بشكل يومي.

– مرحلة الاستمرار
يمكن تطبيقها من 1 الى 12 شهر الى ان تقترب لوزنك المثالي. قم بالتبادل بين تناول البروتين الخالي من الدهون خلال يوم كامل، وتناول الخضروات غير النشوية في اليوم التالي، بالإضافة لملعقتين كبيرتين من نخالة الشوفان كل يوم.

– مرحلة الدمج
لن يتم فيها تحديد ايام للبروتين وايام اخرى لتناول الخضروات غير النشوية مع البروتين. خلال تلك المرحلة سيتم إدخال مجموعات غذائية من الكربوهيدرات والدهون.

– مرحلة التثبيت
اتبع فيها الإرشادات الأساسية للمرحلة الثالثة. بالوصول لتلك المرحلة فأنت الآن تتمتع بصحة جيدة ووزن مثالي. يمكنك كسر بعض اشتراطات الرجيم، طالما حافظت على وزنك بدون زيادة، قم بزيادة نخالة الشوفان في تلك المرحلة الى 3 معالق كبيرة يوميا.

الأطعمة المسموح بها
يسمح نظام دوكان الغذائي بـ 68 نوعا من الأطعمة قليلة الدسم وغنية بالبروتين في المرحلة الأولى، مع إضافة 32 نوعا من الخضار غير النشوية خلال المرحلة الثانية. تأتي غالبية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية في نظام دوكان الغذائي من البروتين، وهو أكثر إشباعا من الكربوهيدرات ويوفر سعرات حرارية أقل من الدهون.

– مرحلة الهجوم (أيام البروتين النقي)
لحوم البقر الخالي من الدهون، الدواجن بمختلف أنواعها منزوعة الجلد، الأسماك، الحليب، والجبن منزوع الدسم، البيض، 1.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان يوميا، القليل من الليمونادة والمخللات، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. مع شرب لتر من الماء.

– مرحلة الاستمرار (أيام البروتين / الخضار)
ملعقتان كبيرتان من نخالة الشوفان كل يوم،السبانخ،الكرنب، الخس،البروكلي،القرنبيط، الفلفل، الخرشوف، الباذنجان، الخيار، الكرفس، الطماطم، الفطر، الفاصولياء الخضراء، البصل، البقدونس، الكرفس، الكزبرة الخضراء، الفجل.
اليقطين، حصة واحدة من الجزر او البنجر، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

– مرحلة الدمج
الفواكه: يمكن تناول حصة يومية من الفواكه مثل: كوب من عصير التوت والبطيخ، حبة تفاح، البرتقال، الكمثرى، الخوخ، البرقوق، حبتان كيوي.
النشويات: يمكن تناول حصتين من النشويات خلال الأسبوع مثل: 225 جرام من المعكرونة، أو البقوليات مثل: الذرة، الأرز، الفاصولياء، البطاطا.
الخبز: شريحتين الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يوميا، مع القليل من الزبد قليل الدسم.
الجبن: حصة يومية من الجبن بحد اقصى 40 جرام.
اللحوم: يمكن تناول لحم الضأن من مرة الى مرتين اسبوعيا.
نخالة الشوفان: تستمر الحصة اليومية من نخالة الشوفان بواقع 2.5 ملعقة كبيرة يوميا.
يجب ان تخصص يوم في الأسبوع لتناول البروتينات الخالية من الدهون، الموجودة في المسموحات للمرحلة الاولى المسماة بمرحلة الهجوم.

– مرحلة التثبيت
سوف تتناوب بين أيام تناول البروتين فقط وتناول البروتين والخضروات. يتم تخصيص يوم واحد كل أسبوع للبروتين النقي.

الإيجابيات
يساعد في الانتقال من فقدان الوزن إلى الحفاظ على الوزن الصحي على المدى الطويل.

السلبيات
يقيد العديد من الأطعمة، مما قد يجعل من الصعب الحصول على التغذية الكافية، مما قد يضر بالكبد والكلى.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: