القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

-كيفية التخلص من الإحباط

205

د_ياسمين عبدالله.
هو شعور يحدث عند الشخص بسبب الفشل في القيام بعمل ما قد قام بالتخطيط له مسبقاً، ويحدث ايضا من عدة أمور قد تحدث معه خلال حياته اليومية إما أن تكون أمور جسدية مثل عدم القدرة على القيام بحركة رياضية معينة، أو أمور عقلية مثل عدم القدرة على حل مسائله ما ، أو أمور اجتماعية مثل عدم القدرة على التفاعل وإقناع شخص أخر بوجهة النظر حول موضوع ما،وقد يحدث أيضاً بسبب فقدان الثقة بالنفس والتقليل من احترام الذات، أو الخوف من بعض المواقف الاجتماعية، أو من التعامل مع الأشخاص المحبطين، أو التواجده في أماكن قد تسبب الإحباط كالتأخر عن العمل بسبب الأزمات المرورية، أو التعرض للمرض وعدم القدرة على الحركة، أو المشاكل العاطفية كفقدان حبيب أو صديق، أو فقدان الوظيفة، أو خسارة الترقية في العمل.
وبالتالي ينتج عن هذا الإحباط عدة انفعالات مثل الغضب، والاستسلام، وفقدان احترام الذات، والحزن، والاكتئاب، والقلق، والسلوكيات السلبية الخارجة عن إرادة الشخص.
وسنتناول في السطور التالية كيفية التخلص من الإحباط:
1.حدد سبب الضيق فهناك أسباب مكشوفة كالأزمات المالية أو فقدان شخص عزيز أو شجار، وأسباب أخرى خفية لا تصل إليها إلا بعد تفكير كضيق الوقت أو الخوف من الفشل أو نظرة الناس إليك. فمعرفة السبب أول خطوات العلاج.
2. نظم أسلوب حياتك بحيث تبدأ بالأهم فالمهم.
3.ضع أهدافا وتوقعات حقيقية ولا داعى للمبالغة حتى لا تقع فى شباك الإحباط.
4. كن مرنا فلا تحزن إذا لم توفق فيما خططت فتعديل الخطة لا يعنى الفشل.
5.التنفس بعمق قبل أي تصرف قد يقلل من الغضب أو الإحباط، حيث يمكن التوقف وأخذ نفسًا عميقًا ثم العد إلى أربعة ببطء أثناء التنفس، ثم العد إلى أربعة مرةً أُخرى وتكرار العملية حتى الشعور بالهدوء
6. لا تكن متسرعا واعط لنفسك الوقت الكافى لتحقيق ما تريد.
7.ممارسة هواية أو نشاط يومي يعد من طرق التخلص من الإحباط، حيث يمكن قراءة الكتب أو السير في نزهة أو الاستحمام لأنها تساعد على التخلص من القلق والتوتر وآثار الإحباط.
8.كن منطقيا وتغلب على الأمور غير المتوقعة بالتفكير لا بالانفعال والغضب.
9.خفض سقف التوقعات تجاه الآخرين وتقبل اختلافهم وعدم منطقيتهم والاكتفاء بالذات، فقد يساعد ذلك على التغلب على الشعور بالعجز عن طريق تحديد الأهداف والعمل علي تحقيقها، في أي المجالات المهمة للنفس.
10. النظرة للأمور بشكل أكثر إيجابية وسهولة، فعلى سبيل المثال يتم النظر لعدم تحقق الهدف على أنه تأخر النجاح بدلًا من الفشل.
11. ابتعد عن الروتين وكن مجددا فى عملك أو فى اللهو فالتغير يدعو إلى الحماس ويحفز على الإنجاز.
12.قضاء الوقت مع الأصدقاء الإيجابيين والداعمين ومن يمكن التحدث معهم براحة.
13. ممارسة التمارين الرياضية خصوصا تمارين الاسترخاء حيث إن لها دور كبير في الشعور بهدوء والتخلص من الطاقة السلبية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات