القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التهاب المفاصل و الغذاء الصحى

122

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

يشير التهاب المفاصل إلى حوالي 200 مرض وحالة روماتيزمية تؤثر على المفاصل، بما في ذلك الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي. باختيار نظام غذائي أكثر صحة وتوازنا، مما يخفف من أعراض التهاب المفاصل.

أطعمة لمرضى التهاب المفاصل

– الأسماك
يحتوى السلمون والماكريل والتونة على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د. وكلاهما مفيدا في تقليل الالتهاب. يوصى باتباع نظام غذائي صحي يتضمن السمك مرتين في الأسبوع. بالنسبة لمن لا يتناولون الأسماك، يمكن تناول مكملات زيت السمك كبديل.

– الخضروات ذات الأوراق الداكنة
السبانخ واللفت والبروكلي والكرنب من المصادر الرائعة لفيتامينات هـ و سى. يعمل فيتامين هـ على حماية الجسم من الجزيئات المسببة للالتهابات. يساعد فيتامين سى الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو مكون رئيسي للغضروف يساعد في مرونة المفاصل.

– المكسرات
يحتوى اللوز والبندق والفول السوداني والفستق والجوز على كميات عالية من الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك ودهون أوميغا 3 وجميعها لها تأثيرات مضادة للالتهابات. تعد المكسرات أيضا صحية للقلب، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لأن لديهم ضعف خطر الإصابة بأمراض القلب مثل البالغين الأصحاء.

– زيت الزيتون
يتم تحميل زيت الزيتون بالدهون الصحية للقلب، التي لها خصائص مشابهة للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. ثبت أيضا أن زيت الزيتون، جنبا إلى جنب مع فيتامين د، يقي من فقدان العظام.

– التوت
يحتوى التوت على جرعة مضاعفة من الخصائص المضادة للالتهابات. جميع الفواكه غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، تحتوى الأطعمة مثل العنب البري والتوت والفراولة والعليق على مادة الأنثوسيانين التي تقلل الالتهاب.

– الثوم والبصل
هذه الخضار النفاذة تحتوى على مواد كيميائية مضادة للالتهابات أظهرت أنها تخفف بعض أشكال آلام التهاب المفاصل. فهي معروفة أيضًا بخصائصها المعززة للمناعة.

– شاي الأخضر
يحتوي هذا المشروب المعتدل على مضادات أكسدة طبيعية. ثبت أن هذا المكون يوقف إنتاج بعض المواد الكيميائية المسببة للالتهابات في الجسم، بما في ذلك تلك المرتبطة بالتهاب المفاصل.و يمنع انهيار الغضروف، مما يساعد على الحفاظ على المفاصل لفترة أطول.

– بذور الكتان
تعزز الشعور بالشبع وتحمي صحة القلب. غذاء مثالي لأولئك الذين يعانون من أمراض التهابية، مثل التهاب المفاصل. يرجع هذا التأثير إلى محتواها العالي من فيتامين هـ وأحماض أوميغا 3 الدهنية مع تأثير مضاد للالتهابات على المفاصل . تساعد ألياف بذور الكتان أيضًا على تحسين امتصاص السوائل وتشكيل مادة هلامية طبيعية تساعد على تجديد مواد تشحيم الجسم.

– عصير كيوي
يمد عصير الكيوي الطبيعي الجسم بكمية كبيرة من فيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو ضروري لحماية الكولاجين الذي بدوره يحافظ على الغضروف في حالة جيدة.
يحفز فيتامين سي عملية تطهير الدم ويزيل الفضلات الزائدة وكذلك السموم وحمض البوليك. يحتوى الكيوي أيضا على كمية كبيرة من الألياف، وهي عنصر غذائي رئيسي لصحة التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي.

– الموز
تركيزه العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الهامة الأخرى يخفف من مرضى التهاب المفاصل عن طريق المساعدة في تقليل الالتهاب واحتباس الماء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات