نجاح عملية نادرة لزراعة كلية أب لابنه رغم اختلاف فصيلة الدم بينهما

0 5

 

نهال يونس

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن نجاح عملية نادرة، لزراعة كلية أب لابنه، رغم اختلاف فصيلة الدم بينهما، في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

وأوضحت وزارة الصحة –عبر تويتر- أن فريقًا طبيًا متخصصًا في زراعة كلى الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، نجح في إجراء عملية زراعة كلية المقيم المصري «أمير الهواري» لطفله «يزن» رغم عدم تطابق فصيلة الدم بينهما.


وأضافت الوزارة، أنه تم تشخيص «يزن» بالفشل الكلوي وعمره 6 سنوات، وأصبح يخضع للغسيل البريتوني ثم الدموي لمدة 4 سنوات.

وتابعت الوزارة، أن ظروف والدته الصحية حالت دون قبولها كمتبرع لطفلها، وقرر الجهاز الطبي قبول تبرع الأب رغم عدم تطابق فصيلة الدم بينهما.

وتعرض «يزن»، إلى إجراءات طبية مكثفة للتخلص من الأجسام المضادة، كما خضع لبرنامج خاص لتثبيط المناعة قبل إجراء العملية بأسبوع.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه أجريت عمليتا نقل وزراعة الكلية من الأب «أمير» إلى طفله «يزن» بنجاح، وخرج الطفل ووالده بعد نجاح العمليتين وهما بصحة جيدة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن العملية تُعد من العمليات النادرة للأطفال علی مستوى الشرق الأوسط، وتُسهم في تقليص عدد أطفال الفشل الكلوي في قائمة الانتظار للزراعة.

كما تفتح المجال للتوسع في عمليات زراعة الأعضاء رغم اختلاف فصائل الدم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: