الصحة والجمال

الفرق بين السعفة والصدفية

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

للوهلة الأولى، تظهر أعراض الصدفية و السعفة بشكل متشابه. تسبب كلتا الحالتين ظهور بقع حمراء و متقشرة للحكة على الجلد. إليك ما يجب أن تعرفه عن الفروق بينهما وأفضل الطرق لعلاج كل منهما.

* كيف تفرق بين السعفة والصدفية؟

– السعفة (القوباء الحلقية): هي نوع من العدوى الفطرية التي تصيب الجلد وفروة الرأس. يحدث بشكل شائع عند الأطفال ولكنه قد يصيب البالغين أيضا. عادة ما يتم علاج السعفة بالكريمات أو المراهم الموضعية.

– الصدفية: هي أحد أمراض المناعة الذاتية. يتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، وحكة شديدة ويصعب علاجها. غالبا ما تتطلب الصدفية علاجا طويل الأمد بالأدوية الموضعية والعلاج بالضوء.

* أسباب السعفة
السعفة سببها فطريات التي تتكاثر في البيئات الدافئة والرطبة، وتنتقل من خلال ملامسة الجلد للجلد. لهذا السبب، تكون الحالة شائعة بشكل خاص عند الرياضيين، بما في ذلك أولئك الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، والسباحة في حمامات السباحة الداخلية، واستخدام غرف تبديل الملابس.

* أسباب الصدفية
ترتبط الصدفية بفرط نشاط جهاز المناعة. يؤدي هذا إلى نمو خلايا جديدة في الجلد كل بضعة أيام، وليس كل بضعة أسابيع. لا يعرف الأطباء حتى الآن ما الذي يحفز الجهاز المناعي ليصبح مفرط النشاط.

* العلامات والأعراض
السعفة والصدفية حالتان جلديتان شائعتان تحتاجان إلى الاهتمام. فيما يلي الاختلافات الرئيسية بينهما حتى تتمكن من التعامل معها بشكل فعال.

* علامات السعفة وأعراضها
– تحدث السعفة بشكل شائع في القدمين أو الفخذ أو الوجه.
– تظهر البقع مستديرة ومسطحة لها حدود مرتفعة ومتقشرة.
– البقع على الجلد الفاتح، تميل إلى اللون الأحمر أو الوردي.
– البقع على الجلد الغامق عادة ما تكون بنية أو رمادية.
– تنمو البقع ببطء، وتزداد في الحجم وتظهر في مناطق أكثر من الجسم.
– تسبب البقع حكة شديدة.
– في سعفة فروة الرأس، تساقط الشعر
– السعفة معدية للغاية وتنتشر بسرعة من شخص لآخر.

* علامات الصدفية وأعراضها
– تظهر الصدفية عادة على الركبتين والمرفقين وفروة الرأس والظهر.
– الجلد الجاف المتشقق المعرض للنزيف
– الجلد الملتهب، وغالبا ما يكون مغطى بقشور فضية اللون فضفاضة.
– ألم في مناطق معينة.
– الشعور بالحكة أو الحرقان.
– الصدفية مرض مزمن لكنه معدي.

* العلاج
– السعفة
فترة العلاج تكون من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل. ويوصي الأطباء باستخدام الأدوية المضادة للفطريات، مثل: الكريمات، والمراهم، والحبوب.

– الصدفة
لا يوجد علاج يشفي تماما من الصدفية، لكن يوصي الأطباء باستخدام: كريمات الستيرويد، الأدوية الموضعية للمساعدة في السيطرة على تفشي المرض والوقاية منه. العلاج بالضوء و الحقن البيولوجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: