الصحة والجمال

أنواع القهوة المختلفة وفوائدها

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تتوفر القهوة بأنواع مختلفة، وجميع هذه الأصناف ليست فقط لذيذة ولكنها تقدم أيضا العديد من الفوائد الصحية.

يعزز الكافيين الموجود في القهوة أداء الذاكرة قصيرة المدى لأنه يؤثر على الذاكرة ومناطق التركيز في الدماغ.

تعد القهوة أيضا مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزز صحة الكبد. كما أنه يعزز أداء التمرين ويحد من الاكتئاب.

– الكابتشينو

هو أكثر أنواع القهوة تفضيلا، وهو مصنوع من طبقة سميكة من الرغوة والحليب المبخر. شرب كوب من الكابتشينو في يوم واحد يمنع أكسدة الكوليسترول السيئ. كما أنه يساعد في منع مشاكل القلب. يمنع الكابتشينو أيضا خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. إذا تم تناوله بدون سكر فإنه يحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة. كما أنه يحافظ على نشاط الجهاز الهضمي.

– الإسبرسو

الاسبريسو هو كوب صغير من القهوة اللذيذة المصنوعة من مسحوق حبوب البن والماء. يمنح الجسم دفعة يومية من الطاقة. هذا النوع من القهوة مفيد في رفع الحالة المزاجية في يوم سيء وللحفاظ على صحة جيدة. تعتبر قهوة الإسبريسو قوة مضادة للأكسدة وتساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب السرطان وأمراض أخرى. كما أنه يحتوى على مادة البوليفينول التي تزيد من قدرة الجسم على محاربة العدوى والحساسية. يمنع مخاطر التدخين والأشعة فوق البنفسجية. هذه القهوة منخفضة السعرات الحرارية.

– موكا فرابيه

يتكون من الحليب والسكر والكريمة المخفوقة وشراب الشوكولاتة. إنه مصدر فوري للطاقة. يفيد الموكا فرابيه الجسم من خلال محاربة الاكتئاب والحفاظ على صحة الكبد وتخفيف آلام العضلات. كما أنه يحافظ على كثافة العظام.

– لاتيه

مصنوع من الإسبريسو و مزجها مع الحليب المبخر ورغوة الحليب. إنه متوفر بنكهات فريدة. النكهات المختلفة المتوفرة هي الكركم، الشمندر، لاتيه كعكة الجزر، وحتى الفطر لاتيه. بغض النظر عن أي نكهة، فإن اللاتيه معروف بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما أنه يساعد في حرق الدهون والوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

– قهوة الفاصوليا الخضراء

حبوب البن الخضراء مصنوعة من حبوب البن غير المحمصة. يحتوى على نسبة عالية من حمض الكلوروجينيك. يخلط مستخلص حبوب البن مع السكر والهيل والعسل والماء. يساعد في إنقاص الوزن. تتمتع حبوب القهوة الخضراء بالعديد من الفوائد الصحية مثل: غني بمضادات الأكسدة، يخفض ضغط الدم، يحسن الدورة الدموية، يساعد على فقدان الوزن.

– حبوب أرابيكا

هذه القهوة السوداء لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. تحتوى هذه القهوة على حمض الكينيك وحمض الكلوروجينيك، وهما مادة كيميائية نباتية تمنع الإصابة بالسرطان. كما أنه مفيد للترطيب لأنه يمد الجسم بخصائص مدرة للبول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: