الصحة والجمال

فواكه مضادة للسرطان

د. إيمان بشير ابوكبدة

يحتوى جسم الإنسان على حوالي 100 مليون خلية. يبدأ السرطان بخلية واحدة تؤثر على الخلايا الأخرى ونخاع العظام. تؤدي الخلايا السرطانية بشكل أساسي إلى اللوكيميا التي تؤثر على خلايا الدم، وتتشكل هذه الخلايا السرطانية على شكل أورام أو تؤثر في نخاع العظام.

 

هناك بعض الفواكه تمنع تكوين السرطان في أجسامنا. تحتوى هذه الفواكه على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة وفيتامين سى والفلافونويدات التي تعمل على الحماية من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان.

– التفاح

التفاح من أكثر الفواكه المغذية. يحتوى على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سى، وبالتالي، يساعد في تعزيز الانتظام وتقليل احتباس السوائل ودعم صحة المناعة.

– العنب

يحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل ريسفيراترول التي تؤثر على السرطان. تناول العنب اليومي عند النساء يعالج بشكل رئيسي تكوين سرطان الثدي.

– الحمضيات الفواكه

الحمضية مثل الليمون و البرتقال، غنية بفيتامين سى وهو خاصية مهمة للوقاية من السرطان وتقوية المناعة لفترة طويلة. ثمار الحمضيات غنية بالفلافونويد الحيوي، المعروف عنه تغيير المادة المسرطنة القابلة للذوبان في الدهون إلى مادة قابلة للذوبان في الماء.

– الموز

يحتوى على البكتين، والذي يقلل من الإسهال، مما يقي من سرطان القولون.

– الفراولة

غنية بمضادات الأكسدة وقد تساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية. كما تساعد في قتل خلايا سرطان الثدي ومنع نمو الورم مرة أخرى.

– الرمان

على مواد كيميائية نباتية تعمل على منع الإنزيم الذي يحول الأندروجين إلى هرمون الاستروجين الذي يمنع الإصابة بسرطان الثدي. كما أنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

– التوت

يحتوى على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهي أصباغ نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، مما يقلل من نمو وانتشار

أنواع معينة من السرطان.

– الكمثرى

غنية بالنحاس وتحتوي على الأنثوسيانين ، والتي ثبت أنها تقلل من نمو السرطان.

– الكيوي

هو مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم، وفيتامين هـ. تحتوى فاكهة الكيوي على فيتامين ج مرتين مثل البرتقال. كما تمنع تكوين السرطان في الجسم.

– فاكهة التنين

فاكهة التنين هي فاكهة وردية رائعة تأتي بثلاثة ألوان نابضة بالحياة. يعطي الليكوبين هذه الفاكهة لونها الغني الذي يحمي من بعض أنواع السرطان. كما لها تأثيرات وقائية كيميائية لسرطان البروستاتا والثدي والرئة والكبد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: