الصحة والجمال

حافظ على فرشاة أسنانك نظيفة

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

باستخدام فرشاة الأسنان كل يوم، نزيل البلاك الجرثومي الذي يتراكم على الأسنان واللثة واللسان. وعلى الرغم من أن الأسنان أصبحت أكثر نظافة بعد نظافة الفم، إلا أن الأداة المستخدمة تجمع الجراثيم والمخلفات التي كانت في الفم.

يعد الحفاظ على نظافة فرشاة الأسنان أمرا ضروريا لتجنب الآثار الصحية غير المرغوب فيها. أيضا، مع الرعاية المناسبة، سيزداد عمرها الافتراضي.

– غسل فرشاة الأسنان
من الأفضل غسلها تحت الماء الجاري. يساعد استخدام الماء الدافئ في إزالة معجون الأسنان وبقايا الطعام العالقة بين الشعيرات بسهولة أكبر. بمجرد تنظيف فرشاة الأسنان، يجب هزها لإزالة أي رطوبة. ثم يجب وضعها في حامل أكواب أو حامل فرشاة أسنان مع توجيه الرأس لأعلى حتى يجف. يكرر هذه العملية بعد بعد كل استخدام.

– حفظ فرشاة الأسنان في مكان مناسب
تجنب الاحتفاظ بفرشاة أسنانك في درج أو حقيبة أو حقيبة سفر. ومن المهم ألا تتلامس مع فرش الأسنان الأخرى لتجنب انتقال الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض.

– فحص حالة فرشاة الأسنان
يجب أن تبدو فرشاة الأسنان نظيفة وسليمة. الشعيرات المفتوحة أو المهترئة وأداة تغيير اللون أو الحطام التي لا يمكن إزالتها تعني أن الوقت قد حان لاستبدالها. من المستحسن القيام بذلك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

* طرق تعقيم للحفاظ على فرشاة الأسنان نظيفة
يوصى بإجراء هذا النوع من التنظيف و التعقيم كل 15 يوما.

– الخل
تمزج كمية متساوية من خل الأبيض و الماء الدافئ. تنقع فيه الفرشاة لمدة لا تزيد عن ساعتين. أخيرا، تغسل بالماء البارد وتترك لتجف في الهواء.

– صودا الخبز
تمزج ملعقتان كبيرتان من خل الأبيض مع ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز، ثم تغمر فيه فرشاة الأسنان لمدة ساعة أو ساعتين. بعد ذلك، تغسل بالماء لإزالة كل آثار المواد.

– الملح
تذوب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. تنقع فيه الفرشاة مع مراعاة فركها بشكل جيد. تترك بعد ذلك مدة 10 – 15 دقيقة.

– غسول الفم
تنقع الفرشاة في غسول الفم مدة نصف ساعة، ثم تغسل بالماء و تترك لتجف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: