القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

زراعة شجرة القرنفل

122

 

 

تقرير _نهال يونس

من أجل الحصول على أفضل النتائج عند زراعة القرنفل توجد عدة عوامل و خطوات يجب عليك مراعاتها و إتباعها

تشترط زراعة القرنفل توفير رطوبة إستوائية أو شبه إستوائية المناخ.
توفير درجة حرارة مرتفعة عن 10 سيليزية على الأقل بشكل مستمر هو شيء ضروري لنمو الشجرة.
الدرجة المثالية لزراعة القرنفل ما بين (20 – 30 سيليزية).
لا يمكن زراعته في الخارج بالمناطق متقلبة المناخ.يمكن زراعة القرنفل داخل المنزل في حاوية طالما تم توفير رعاية مناسبة له في فصل الشتاء.
زراعة القرنفل من البذور و العقل ممكنه. بالنسبة للزراعة بالبذور، ننصحك بشراء بذور تم حصادها حديثاً و لم تتعرض للجفاف بشكل كامل لأن البذور التي جفت لن تتبرعم و بالتالي تكون غير صالحة للزراعة.
قم بزراعة البذور بمجرد الحصول عليها. ليس من الضروري أن تكون مغطاه بالتربة و يفضل أن توضع فوق سطح التربة. قم بتغطية الحاوية أو البذور بكيس بلاستيكي من أجل زيادة الرطوبة.

من أجل نمو صحي و قوي، ينصح بوضعها في مكان يتميز بظروف المناخ الأستوائي. حيث تفضل أشجار القرنفل النمو في المناطق شبه الظليلة مثل الفلفل الأسود. ولا يمكنها تحمل درجات الحرارة التي تنخفض عن الصفر المئوي. لذلك لا تقم بزراعتها خارجياً في المناطق ذات الطقس البارد القارس. بينما يمكنها الصمود أمام إنخفاضات الحرارة الموسمية في المناطق المعتدلة.

يفضل زراعة القرنفل في تربة خصبة جيدة الصرف تحوي العديد من المواد العضوية.

ينمو القرنفل في المناطق المدارية الرطبة. حيث يحتاج إلي الري بشكل مستمر خاصة ما إذا كان لا يزال صغير السن (3-4 سنوات). مع مراعاة تجنب الري الزائد عن الحاجه.
ينصح بإضافة ما يوازي 50 كجم من السماد العضوي أو الكمبوست، إضافة إلي سماد العظام أو السمك بمعدل 2-4 كجم سنوياً. عادةً يتم إضافة السماد العضوي في بداية موسم المطر. بمجرد بدأ القرنفل بالنمو، قم بإضافة 40-جرام من اليوريا، إضافة إلي 110-جم من سماد الفوسفات، 80-جم من سماد (MOP) أو بديلا عنه سماد كبريتات البوتاسيوم. يتم زيادة المقدار بالنسبة لأشجار القرنفل الناضجة و التي تزيد عن 15 عام لتصبح 600 جرام يوريا، 1560 جرام سوبرفوسفات، 1250 جرام MOP سنوياً. يجب إضافة السماد بشكل متساوي إلي التربة في أخاديد تقوم بحفرها حول الشجرة بعد إنتهاء فصل الصيف.

تتغير براعم أزهار القرنفل مرة كل 5-6 أشهر من الأخضر إلي الوردي المائل للحمرة، يتم بعد ذلك قطفها و تجفيفها لفترة 4-5 أيام. البراعم شمعية إلي حد ما بينما الأزهار و الأوراق مشابهه إلي شجرة الصمغ الأسترالية إلي حد كبير. تتحول براعم القرنفل أثناء عملية تجفيفها إلي اللون البني المائل للأسود و تقوم بتكوين زيت طيار يسمى “الأوجينول” الذي (يوجد أيضاً في الريحان). مما يجعلها من التوابل المميزة للإستخدام في إعداد الطعام لكونها ذات عطر قوي و طبيعي رائع، لا سيما نكهتها الفريدة التي تكسبها على الطعام

قد تتعرض أشجار القرنفل للهجوم بواسطة الحشرات الثقابة و البق الدقيقي لتقوم بإلحاق الضرر بها. بينما على صعيد أخر يعد تعرض الشجرة للفطريات الضارة يكون أكثر عرضه للحدوث و إصابتها بالأمراض التي قد تؤدي إلي موتها. إذا ما لاحظت ظهور علامات تدل على تدهور صحة شجرة القرنفل الخاصة بك ننصحك بشراء إحدى منتجات الرش المتواجدة في الأسواق للقضاء على الأفات و الحشرات الضارة. على الرغم من أن جذور القرنفل تنمو بشكل جيد أسفل سطح التربة و تنتشر لمسافات كبيرة، إلا أن شجر القرنفل الناضج قد يتعرض للإنهيار و الموت بسهوله نتيجة نقص إمدادة بالمياة و الجفاف

 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات