القاهرية
العالم بين يديك

تحليل نفسي لجريمة ميت تمامة

118

كتبت/ سالي جابر
أخصائية نفسية

أم ذبحت أطفالها الثلاثة، وحاولت الانتحار؛ لكن لم تفلح في التخلص من حياتها، حيث وجهت الأم رسالة لزوجها المقيم بالمملكة السعودية، وقالت فيها: “أنا يا محمد وديت ولادك للجنة، أنت كمان هتروح معاهم الجنة، علشان مقصرتش معانا فى حاجة، أنا اللى قصرت معاهم وخصوصا أحمد، فكان لازم أوديه الجنة، لأن ذنبه فى رقبتي، لا علمته الكلام ولا التعليم، وإخواته معاه فى الجنة، اصبر واحتسبهم عند الله، ويابختك بالجنة، أما أنا فادعيلى علشان كنت بتعذب فى الدنيا ومش قادرة أعيش، سامحنى ربنا يكرمك باللى تستاهلك ويعوض عليك بولاد أحسن”.

ما الدافع وراء الانتحار ؟
دائمًا الشخص الذي يحاول الانتحار؛ هو شخص يعاني صعوبات شديدة في حياته، وله دوافعه لذلك، وحسب الإحصائيات فإن 90٪ من المنتحرين يعانون أمراض نفسية، ومن الأسباب النفسية للانتحار؛ اختلاط مشاعر الحيرة باليأس.
كل منتحر يعطي لفعله بصمة شخصية تعبر عن مزاجه، وعن الظروف الخاصة التي وجد نفسه فيها.
ومن خلال رسالة الأم لزوجها أنها قصرت مع أطفالها، وأنها تتعذب في حياتها.
ودائمًا من يحاول الانتحار تراوده صراعات نفسية شديدة، وأفكار مختلطة، وغالبًا تلك المرأة كتبت الرسالة ومزقتها مرارًا وتكرارًا.
وذكر د. محمد حسن غانم أن أسرع حالات الانتحار هي الموت تحت عجلات المترو انتحارًا .
وهذا ما فعلته تلك المرأة؛ ألقت بنفسها تحت عجلات الجرار الزراعي، لكن شاء القدر ألا تموت، وكان ذلك دليل على رغبتها الشديدة للموت، لا تريد تلك الحياة البائسة.

علق بعض الأشخاص عن دقة الرسالة التي وجهتها الأم إلى الزوج؛ بعدم وجود أخطاء إملائية، لكن تلك الدقة ليس لها علاقة بالتوتر بل بالحالة التعليمية لها، وغالبًا كتبت الرسالة قبل الحادث.

المراجع:
1- الانتحار، إميل دور كايم، ترجمة: حسن عودة، 2011، صـ 328

2- لماذا ينتحر الناس ؟! قراءة نفسية- اجتماعية- دينية- اقتصادية في واقع الانتحار، محمد حسن غانم، 2021

قد يعجبك ايضا
تعليقات