الصحة والجمال

أعراض ارتفاع ضغط الدم

 

نهال يونس

لا يلاحظ معظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ظهور أية أعراض لذلك فإنّ الحالة التي تُعرف بارتفاع ضغط الدم يطلق عليها القاتل الصامت ، وبمجرد أن يصل ضغط الدم إلى حوالي 180/120 مليمترٍ زئبقي في البالغين ، فإنّ الحالة تصبح شديدة وقد ترافقها بعض الأعراض ، والتي قد تشمل ما يأتي :

الصداع، الغثيان، التقيؤ،الدوخة،عدم وضوح الرؤية أو ازدواجيتها ،نزيف الأنف ،خفقان القلب ،ضيق التنفس.

الشعور بنبضاتٍ في العنق أو الرأس.

أطعمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

يجدر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب بعض الأطعمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل ارتفاع ضغط الدم ، ومن جهةٍ أخرى فإنّ هنالك بعض الأغذية التي يُفضل استهلاكها لتجنب آثار ضغط الدم ونوضح تلك الأغذية فيما يأتي :
الحليب خالي الدسم أو الذي يحتوي على نسبة 1% من الدهون ، أو الزبادي، اللحوم منزوعة الدهون.
الدجاج منزوع الجلد، الحبوب قليلة الملح، الجبن قليل الدسم والملح، الفواكه الطازجة ، أو المجمدة ، أو المعلبة دون إضافة ملح.

الخضروات الطازجة ، أو المجمدة ، أو المعلبة بدون ملحٍ إضافي ، وخاصةً الخضراوات ذات اللون الأخضر ، والبرتقالي ، والأحمر،الأرز العادي ، والمكرونة ، والبطاط ،الخبز.

أغذية يجب تجنبها لمرضى ضغط الدم

أما الأغذية التي يجب تجنبها ، فهي موضحة فيما يأتي :

الزبدة والسمن،الصلصات المُستخدمة في السلطات. اللحوم الدهنية ،اللحوم الباردة، منتجات الحليب كامل الدسم ،الأطعمة المقلية، الوجبات الخفيفة المملحة.
الحساء المعلّب،الوجبات السريعة،أعشاب تخفيض ضغط الدم.

في بعض الحالات يرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعيّ ، ويمكن أن يكون الارتفاع حالةً مؤقتةً بسبب حدوث طارئٍ ما ، وسرعان ما يزول ويعود إلى طبيعته ، ولكن الغالبية يكون ارتفاع الضغط لديهم حالةً مرضيةً لها أسبابٌ عديدة من أهمّها ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم ، ومن الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتخفيض ضغط الدم هو تناول بعض الوصفات الطبيعية ، مثل :

الزعفران : يحتوي الزعفران على مادة الكورسيتين التي تخفض ضغط الدم ، ويمكن شربه بإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ إلى كوبٍ من الماء المغليّ وتركه حتّى يصبح فاتراً ، ثم تصفيته وشربه ، أو يضاف إلى وصفات الطعام ، مثل تتبيل الدجاج ، أوفي الحساء.

القرفة : للقرفة أثرٌ كبيرٌ في خفض ضغط الدم ، ومنع تجلطه ، حيث تُغلى عيدان القرفة في كوبٍ من الماء مدّة خمس دقائق ، وتشرب مرّة في اليوم.

الهيل : أظهرت الدراسات بأنّ استهلاك ثلاثة ميلليغرام من الهيل لمدة ثلاثة أشهر يعالج ارتفاع ضغط الدم ، يمكن إضافة الهيل للمشروبات مثل القهوة ، أو كنوعٍ من البهارات على الأطعمة سواء كان حباً ، أو مطحوناً.

الكركديه : إنَّ الاستهلاك المنتظم للكركديه يخفِّض ضغط الدم ، وهو مناسب جداً لمن يعانون من السكري النوع الثاني أيضاً ، وينصح بتناول شاي الكركديه ، أو عصيره ثلاث مرات في اليوم.

الحلبة : تناول الحلبة لمدة ثلاثة أشهر يعالج ارتفاع ضغط الدم ، والطريقة الأفضل لذلك هي غلي ملعقتين من بذورها المطحونة في كوبٍ من الماء مدّة دقيقتين ، ثم تصفية الماء وتناول القليل من العجينة المتكوّنة في كلّ صباحٍ ومساءٍ.

الثوم : يخفض الثوم مستويات الكوليسترول في الدم ، ممّا يؤدي إلى انخفاضٍ ملحوظٍ في ضغط الدم الانبساطيّ ، ويمكن بلع فصٍّ من الثوم مع كوبٍ من الماء ، أو إضافة الثوم إلى الحساء ، أو السلطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: