الأخبارمصر

“القومية للأنفاق” تبدأ الاختبار التجريبى لمشروع مترو “العتبة ـ الكيت كات” خلال أيام

نهال يونس
تستعد الهيئة القومية للأنفاق لإنهاء أعمال التنفيذ النهائية بالجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو الممتد من العتبة حتى الكيت كات بطول 4 كم وبدء الاختبارات والتجارب والتشغيل التجريبي بدون ركاب خلال أيام وقبل نهاية مايو الجارى.
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إنه أعمال الاختبارات والتجارب والتشغيل بدون ركاب ستستمر لمدة شهرين، على أن يبدأ التشغيل الفعلى أمام الجمهور بعد ذلك منتصف يوليو المقبل، مشيرة إلى أنه ينفذ هذا المشروع تحالف من الشركات الفرنسية والمصرية.
وأضافت المصادر أن الجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو يشمل إضافة 4 محطات نفقية جديدة للخدمة بالخط الثالث وهى ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات، كما أن هذا الجزء يربط مع الخط الأول لمترو الأنفاق من خلال محطة ناصر التي تمر أسفل الخط الأول، كما أن محطة ماسبيرو أعلاها مول تجارى لخدمة الأهالى ومنطقة ماسبيرو الجارى تطويرها.
وأكدت المصادر أن محطات هذا المشروع منفذة وفق أحدث المواصفات ومكيفة وبها مصاعد وسلالم كهربائية حتى مستوى سطح الشارع للتيسير على جمهور الركاب، كما أنه مخطط تتولى شركة أر أيه تى بى ديف للنقل كايرو إدارة وتشغيل هذا الجزء من الخط الثالث بعد افتتاحه باعتبارها المشغل للخط الثالث للمترو.
والمشروع يشمل 4 محطات من العتبة حتى الكيت كات تمثل الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو فيما تتضمن المرحلة الثالثة بالخط الثالث جزء ثان ممتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج بطول 6.6 كم ومخطط إنهاء تنفيذه نهاية 2022 بعد التأخيرات التي شهدها المشروع، وجزء ثالث ينطلق من الكيت كات حتى جامعة القاهرة ومخطط إنهاء تنفيذه فى إبريل 2023، حيث تربط هذه المرحلة مع الخط الأول للمترو فى محطة ماسبيرو ومع الخط الثانى فى محطة جامعة القاهرة ومع الخط الرابع فى محطة روض الفرج.
والمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو يبلغ إجمالى طولها 17.7 كم وتشمل على عدد (15) وتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء لسرعة إنجازها، وتبلغ تكلفة تنفيذها 32.8 مليار جنيه تقريبا، حيث يمول منها بنك الاستثمار الأوربى ووكالة التنمية الفرنسية قيمة 900 مليون يورو فى صورة قرض ميسر، فيما يتم تدبير باقى تكلفة المشروع من الموازنة العامة للدولة.
وتعاقدت الهيئة القومية للأنفاق مع شركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية لتوريد 32 قطار مكيف لصالح الخط الثالث بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليــون يــورو +640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6.361 مليار جنيه، وتشمل الصفقة عقد صيانة للقطارات لمدة ثماني سنوات بالإضافة إلى تجميع 10 قطارات من إجمالي الـ 32 قطارًا في مصر من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي روتيم وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر.
ويتمتع كل قطار جديد بنظام تكييف هواء عالي السعة بجانب انه مزود بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية كما تم تزويده بكاميرات تليفزيونية مثبته في مقدمته للمراقبة المركزية للسكة، ويوجد داخل العربات شاشات LCD لاستخدمها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن استخدامها تجارياً في بث الاعلانات التجارية مدفوعة الأجر.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: