القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البرمجة الخاصّة بتظاهرة “نابل sur la route de ses costumes” بمتحف نابل والمركّب الثقافي نيابوليس

120

 عبدالله القطاري من تونس

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وفي إطار الاحتفال بشهر التراث، تنظّم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بنابل تظاهرة “نابل sur la route de ses costumes”، وذلك يومي 14 و15 ماي 2022 بمتحف نابل وبالمركّب الثقافي نيابوليس.

ينتظم هذا الحدث بالتعاون مع كلّ من إدارة الموسيقى والرّقص والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ومتحف نابل والمركّب الثّقافي نيابوليس ومركز التكوين الخاص في التصميم وابتكار الأزياء ” Ciseaux d’or” والمركز القطاعي للتكوين في الحرف الفنّية بنابل وجمعية حسّ والمدرسة الابتدائية المثالية.

يتضمّن برنامج التظاهرة جملة من الورشات والمعارض والعروض الفنّية والمداخلات العلمية وعروض الأزياء المبتكرة إلى جانب المسابقات المختصّة.
يكون الافتتاح يوم السبت 14 ماي 2022 بتنظيم ورشة في ابتكار رسوم جديدة للتطريز مستوحاة من الحروف والرموز القرطاجنية مع طلبة مركز التكوين الخاص في تصميم وابتكار الأزياء ” Ciseaux d’or”بنابل، كما سيقع تدشين عدد من المعارض لأقدم الأزياء التقليدية النابلية وللكتب الخاصّة بتاريخ اللباس التقليدي التونسي والحليّ المبتكر بالبلّور والخزف وغيرها.

وتقدّم الباحثة الأستاذة خولة مجدوب مداخلة حول تاريخ اللباس التقليدي النّابلي، ثم يكون لمتابعي الفترة المسائية موعد مع عرض أزياء مبتكر بالمركب الثقافي نيابوليس تحت عنوان Pop-c ARTISANAL” وحفل فني للفنان حسّان الدّوس، كما تقدّم يوم الأحد 15 ماي 2022 مسابقة Mr and Mrs Kids للّباس التقليدي، فضلا عن الإعلان عن نتائج المسابقات في كلّ من الحليّ المبتكر وأقدم لباس تقليدي والزيّ المبتكر والتصوّر الفني للزيّ المبتكر والتطريزة المبتكرة، إلى جانب تخصيص فقرة للتكريمات لكل المشرفين على الصفحات الخاصة بالتراث والذّاكرة الشعبية لولاية نابل وتكريم ثان لأقدم جمعية صيانة مدينة بولاية نابل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات